اكتشفي اضرار الحمل بعد الولادة القيصرية وتجنبيها!

اضرار الحمل بعد الولادة القيصرية

المواضيع:

  1. ما هي الولادة القيصرية؟

  2. هل يؤثر إجراء ولادة قيصرية على خصوبتك؟

  3. اضرار الحمل بعد الولادة القيصرية

تعرفي معنا الى اضرار الحمل بعد الولادة القيصرية في هذه المقالة المفصلة تعلى موقع عائلتي بحيث تكتشفين أيضاً تأثير الولادة القيصرية على الخصوبة.

يظنّ البعض أن الولادة القيصرية من أسهل الطرق للإنجاب، في حين أنّ الواقع مختلف وانت بحاجة للتعرف الى أفضل وضع للنوم بعد الولادة القيصرية. في الحقيقة، للولادة القيصرية تداعيات مزعجة ومقلقة أحيانًا، كأن تواجهي اضرارًا في الحمل الثاني بعد القيصرية.

ما هي الولادة القيصرية؟

الولادة القيصرية هي إجراء جراحي يستخدم لولادة الطفل من خلال شقوق في البطن والرحم. قد يتم التخطيط لإجراء الولادة القيصرية مسبقًا إذا كانت المرأة تعاني من مضاعفات الحمل أو كانت قد خضعت لعملية ولادة قيصرية سابقة. وكم تستغرق الولادة القيصرية؟ لا تأخذ أكثر من 15 دقيقة!

هل يؤثر إجراء ولادة قيصرية على خصوبتك؟

لا تزال الإجابة عن هذا السؤال بالذات غير معروفة إلى حد ما، نظرًا لوجود دراستين متضاربتين رئيسيتين علينا النظر إليهما. تشير الدراسة الأولى التي أجريت العام 2014، إلى أن الاختلافات في معدلات المواليد بعد الولادة القيصرية ضئيلة بما يكفي لتكون غير مهمة، إذا ما هي أسباب قلة الخصوبة؟

لكن دراسة أخرى من عام 2020 تقول إن الاختلاف ليس ضئيلًا، حيث يعترف الباحثون بوجود عوامل أخرى يمكن أن تؤثر بسهولة على النتائج. لذلك لا نعرف على وجه اليقين ما إذا كان يمكن أن تؤثر الولادة القيصرية على خصوبتك في المستقبل.

ومن المحتمل أن العلاقة بين الولادة القيصرية والعقم لا تتعلق بالإجراء الجراحي نفسه. بدلاً من ذلك، يمكن أن يكون الاتصال متعلقًا بالسبب الذي أدى إلى الولادة القيصرية، مثل الحاجة إلى إحداث انخفاض في السائل الأمنيوسي أو مشاكل إنجابية أخرى شائعة تؤدي غالبًا إلى ولادة قيصرية.

اضرار الحمل بعد الولادة القيصرية

إن الولادة القيصرية هي عملية جراحية كبرى للبطن، ويحتاج جسمك إلى وقت للشفاء التام منها. لذا من غير المحبّذ الإنجاب قبل مرور سنة ونصف على أول ولادة القيصرية لهذه الأسباب:

  • تمزق الرحم: كلما طال انتظار سنة ونصف بين ولادة قيصرية وأخرى، كلما قلّ خطر التمزق. وجدت دراسة أجريت عام 2010 أن معدل تمزق الرحم لدى النساء اللواتي خضعن لعملية قيصرية سابقة كان 5 في المائة من النساء اللواتي حملن مرة أخرى في أقل من 18 شهرًا، وما يقرب من 2 في المائة من أولئك اللواتي انتظرن 18 إلى 23 شهرًا، وما يزيد قليلاً عن 1 في المائة لأولئك اللواتي انتظرن 24 شهرًا أو أكثر.
  • مشيمة ملتصقة: في بعض الأحيان تغرز المشيمة نفسها في بطانة الرحم، مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة أثناء الولادة، كواحدة من أهم الحقائق حول المشيمة. فالنساء اللواتي خضعن لعملية ولادة قيصرية هنّ أكثر عرضة لتجربة هذه الحالة.

وأخيراً، تعرفي الى الاكل المناسب بعد الولادة القيصرية لتحافظي على نشاطك ورشاقتك.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟