ما هي أسباب قلة الخصوبة؟

ما هي أسباب قلة الخصوبة؟

لا داعي بتاتاً للقلق إن مضت بضعة أشهر، وحتى عام أو عامين، على الزواج من دون أن تَحُلَ عليكم بُشرى الحمل. فالاهتمام بالأمر لا يصبح ضرورياً حقاً سوى بعد مضي سنتين من المحاولات المستمرة وغير المجدية. في هذه الحالة، ينبغي فعلاً اللجوء إلى الطبيب المختص. أما أسباب قلة الخصوبة عند المرأة فنذكر منها:

-السن: عمر المرأة عامل بالغ الأهمية في درجة خصوبتها، التي تنخفض تدريجياً، مع التقدم في السن، طبعاً حتى تنتهي مع انقطاع الطمث.

-اضطرابات الإباضة: وهي مرحلة جوهرية في عملية الإخصاب.

-انسداد قناتي فالوپ: يمكن أن يتعرض المجريان المسميان قناتي فالوپ،إلى الانسداد، أو الإصابة بخدش أو جرح، جراء علاج ما، أو عملية تعقيم، وأحياناً بسبب عملية جراحية، تُجرى عادة إثر ما يسمى الحمل خارج الرحم. ولكن، قد ينجم الانسداد عن أسباب أخرى.

-الاضطرابات الهورمونية: وتعدُّ المنظومة الهورمونية عند المرأة دقيقة وحساسة للغاية. لذا من شأن أي اختلال هرموني أن يعقد الأمور. وهذه الاضطرابات قد تنجم، مثلاً، عن تناول أدوية معينة، لكنها قد تحصل أيضاً من عوامل بيئية كالتعرض الى التلوث مثلاً.

-التهاب بطانة الرحم: ويعدُّ أول سبب لحالات "عقم" المرأة، إذ يكون مسؤولاً عن 30 في المئة من حالات العقم المستعصية.

-وجود أورام غير خبيثة: وهو من أحد أسباب إعاقة الإخصاب والحمل. وتحت هذا السبب يمكننا أن نشير أيضاً إلى وجود ورم ليفي، أو الى وجود "أكياس" في المبيضين.



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟