تعرفي الى اشكال المهبل بعد الولادة

اشكال المهبل بعد الولادة

المواضيع:

  1. اشكال المهبل بعد الولادة

  2. تغيرات أخرى تصيب المهبل بعد الولادة

  3. العلاجات الممكنة

تعرفي الى اشكال المهبل بعد الولادة في هذه المقالة واكتشفي معنا التمارين الرياضية الضرورية لتتمكني من المحافظة على صحة المنطقة الحساسة بعد الولادة.

يمر جسمك بعدّة مراحل وتغيّرات كثيرة تحصل أثناء الحمل. ويمكن أن يبدو شكل المهبل والبطن والثدي والجلد والشعر مختلفين أثناء الحمل والولادة وبعدهما. إذ إنّ نمو إنسان بداخلك ليس بالأمر السهل، وسيتغير جسمك حتماً نتيجة لذلك.

اشكال المهبل بعد الولادة

يسأل البعض ما هو شكل المهبل للمتزوجه؟ ليس هناك أشكال محددة للمهبل تظهر لدى المتزوجه الولادة الطبيعية، فالجدير ذكره ان المنطقة تتأثر ويتغير شكلها بسبب القطب الجراحية. فالفتحة المهبلية هي المكان الذي يمر فيه دم الحيض ويخرج منه الطفل أثناء الولادة. وهي كناية عن منطقة عضلية مطاطية لا شك أنّها تتأثر بالولادة بسبب ضرورة اتساعها لخروج رأس الطفل. هذا وقد يضطر الطبيب النسائي ان يساهم بفتح المنطقة جراحيًا لتوسيع المهبل أكثر وتسهيل عملية خروج الطفل.

تغيرات أخرى تصيب المهبل بعد الولادة

إضافة الى تغيير شكل المهبل بسبب اتساعه، اليك عوامل أخرى قد تلاحظينها بعد الولادة الطبيعية:

  • جفاف المهبل: من الطبيعي يصاب المهبل بجفاف أكثر من المعتاد بعد الولادة. يرتبط هذا بانخفاض مستويات هرمون الاستروجين في جسمك مقارنةً بفترة الحمل. وبالنسبة للأمهات المرضعات، تكون مستويات هرمون الاستروجين أقل من تلك التي لا ترضع ويمكن أن يكون الجفاف أكثر وضوحًا. إذا استمر الجفاف في مضايقتك، تحدثي إلى طبيبك، قبل شرب الزيوت لمحاربة جفاف المهبل.
  • وجع وغرز: يمكن أن تشعري بالألم أو القرحة في المهبل في الفترة التي تلي الولادة مباشرة. ويتحسن الأمر عادة في غضون 6 إلى 12 أسبوعًا بعد الولادة. من المهم الحفاظ على نظافة المهبل، لذلك اغسلي يديك دائمًا قبل تغيير الفوط الصحية وبعدها، وتأكدي من تغييرها بمجرد الحاجة إلى ذلك.

العلاجات الممكنة

لحسن الحظ، هناك علاجات تساهم باستعادة شكل المهبل الطبيعي:

  • علاج قاع الحوض: وجدت دراسة أجريت عام 2003 أن برامج تمارين قاع الحوض بعد الولادة مفيدة جدًا في تقليل سلس البول بعد الولادة وقوة قاع الحوض. قد يكون من الصعب القيام بهذه التمارين بمفردك. إذا كنت تعانين من ضعف عضلات قاع الحوض، فتحدثي إلى طبيبك، واحصلي على فوائد تمارين كيجل على الصحة.
  • الجراحة التعويضية: في الحالات الشديدة، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإصلاح قاع الحوض ودعم العضلات، مثل الرحم أو المثانة.

وأخيرًا، تعريف الى شكل المهبل بعد الخياطة، واحصلي على المعلومات الكاملة قبل الإنجاب.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!