ما هي اعراض وعلاج ثقب القلب عند الاطفال

اعراض وعلاج ثقب القلب عند الاطفال

يولد بعض الأطفال يعانون من مشاكل صحية ولا سيما في القلب. إذ يصاب الكثير من الأطفال بثقب في القلب بعضهم قد يكون خطيراً والبعض الآخر لا يدعو للقلق. فما هي أعراض ثقب القلب لدى الأطفال الرضع، وما هي طرق علاجها؟

يعاني بعض الأطفال الحديثي الولادة من بعض العيوب في القلب، التي تعود أسبابها إلى عامل الوراثة إذ إن الآباء الذين يحملون عيبًا قلبيًا فإن احتمال إصابة أحد اطفالهم به تكون واردة، أو مصابين بمتلازمة داون إذ إن الأطباء لم يتوصلوا الى سبب آخر لحدوث هذه الحالة.

إقرأي أيضاً: ما هو الصفار عند الاطفال؟

أمّا أعراض ثقب القلب فتختلف حسب المكان والحجم، فإذا كان الثقب صغيراً في الجزء العضلي بين البطينين فمن الممكن أنّ يختفي هذا الثقب مع النمو. أما إذا كان الثقب متوسط الحجم أو كبيراً فربما يؤثر على صحة الطفل، إذ قد تظهر أعراض التعب والإرهاق على الطفل، كما يمكن أن يؤثّر على نموّه. هذا إضافة إلى سرعة في التنفس، وأخذ وقت أطول في الرضاعة، وفي بعض الحالات عدم زيادة في الوزن.

إقرأي أيضاً: أعراض الارتجاع المعديّ المريئي عند الأطفال

العديد من أنواع الثقوب عند الاطفال الرضع لا تحتاج إلى علاج وتغلق من تلقاء نفسها. ولكن بعض الحالات تحتاج إلى علاج حتى لا تتطور المشكلة في القلب. ويرجع العلاج حسب سن الطفل وصحته وحجم الثقب، فتكون القسطرة هي أفضل علاج لهذه الحالة. وأحياناً يتم علاج ثقب القلب عند الاطفال حديثي الولادة بإجراء عملية القلب المفتوح لعلاج العيب.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟