تعرفي الى اسباب عدم التبول بعد الختان لدى الذكور الرضع

اسباب عدم التبول بعد الختان

المواضيع:

  1. ما هو ختان الرضيع؟

  2. وهل من اعراض خطرة بعد الجراحة؟

  3. اسباب عدم التبول بعد الختان والمضاعفات

اليك اسباب عدم التبول بعد الختان لدى الرضيع من خلال المعلومات التي اكشفها لك في هذه المقالة لتتمكني من تحديد مدى خطورة مضاعفات العملية الجراحية واستشارة الطبيب.

تًعد عملية الختان لدى الذكور الرضع من العمليات الدقيقة رغم سرعة إجرائها بعد ولادة الطفل مباشرة. وبعد الانتهاء من العملية يضع الطبيب المختص الشاش الطبي على قضيب الطفل والتي غالباً ما تقع بعد يوم بالأكثر. وفي هذه المقالة، أكشف لك عن ما هي فوائد تطهير الاطفال؟ وعن مضاعفات هذه العملية التي رغم سهولتها قد تسبب بعض الإنزعاج لطفلك. كما أزودك بالمعلومات الوافية لعدم التبول بعد الختان والذي قد يسبب الألم لطفلك.

ما هو ختان الرضيع؟

رغم أنّ ختان الذكور بين فوائد ومخاطر، تعدّ من العمليات الإختيارية، إذ قد يختار الأهل إجراؤها أو لا. وفي طبيعة الحال، ترتكز هذه العملية الجراحية على إزالة الجلدة الزائدة التي تغطي قضيب طفلك، والهدف من ذلك وقايته من الأمراض والالتهابات وتجنّب التقاط العدوى. ورغم أن كل طفل يشفى بطريقة مختلفة ويأخذ وقتاً مختلفاً للشفاء، إلّا أنّ اهتمامك به يجب ان يكون بشكل ترقبي خلال هذه الفترة وغسل طفلك يومياً يساعدك لمتابعة حالته وما إذا كان هناك أي مضاعفات.

وهل من اعراض خطرة بعد الجراحة؟

قد تظهر بعد الأعراض الطبيعية بعد عملية الختان، كيف اعرف ان ختان ولدي سليم؟ أعدد لك الأعراض التالية لتستشيري الطبيب المختص في حال لاحظت وجودها.

  • النزيف: وسيستمر الأمر حتى يختم الجرح
  • تغيّر اللون: هذا أمر طبيعي، إذ إنّ العملية ترتكز على إزالة الجلد عن قضيب طفلك وبالتالي تظهر المنطقة المخبّأة والتي تكون بلون مختلف عن الجلد العادي
  • التورّم: قد يظهر بعض التورم خلف وأسفل رأس قضيب طفلك، فلا تقلقي، إنّها علامة متوقعة وتدل على اندمال الجرح
  • تغير حجم القضيب: قد يظهر القضيب أصغر في الحجم، وذلك بسبب انكماش الجلد بعد العملية الجراحية

اسباب عدم التبول بعد الختان والمضاعفات

يدلّ عدم تبوّل طفلك على مضاعفات الختان، فكوني يقظة وراقبي حفاضات طفلك بعد كل وجبة، فستلاحظين أن طفلك لن يحتاج إلى تغيير حفاضه كالمعتاد، وهذا دليل قاطع لتستشيري طبيبه المختص فوراً. أمّا المضاعفات الأخرى فهي كالتالي:

  • احمرار الجلد بمنطقة البطن والقدمين
  • ارتفاع درجة الحرارةاستمرار الاحمرار في منطقة الجرح لأكثر من خمسة أيام بعد الختان
  • ظهور سائل أصفر في الجرح
  • استمرار الاصفرار في المنطقة لمدة تزيد على أسبوع
  • التقيؤ أو التوقف عن الرضاعة

وفي الختام، هناك طرق للإعتناء بعضو طفلك الذكري بعد عملية التطهير، ومنها المحافظة على نظافة هذه المنطقة، تطبيق الكلايمات الخاصة، ووضع حفاضين، فلا تهملي مرحلة ما بعد الختان لتحمي طفلك من المضاعفات الخطرة.



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟