ما سبب تأخر ظهور الاسنان عند الاطفال؟

اسباب تأخر ظهور الاسنان عند الاطفال

في الإجمال، يبدأ الأطفال مرحلة التسنين ما بين الشهر السادس والشهر الثاني عشر بعد الولادة. ولكن في بعض الحالات الاستثنائية، تتأخّر أولى الأسنان اللبنية بالظهور لأسبابٍ عدّة، نذكر لكِ في ما يلي الأبرز بينها:

اقرأي أيضاً: تأثير الاضطرابات الغذائية في صحة الأطفال

عامل الوراثة

من المحتمل أن يتأخر طفلكِ بدخول مرحلة التسنين نتيجة وجود العامل الوراثي. فطفلكِ يتأثر بكِ أو بأحد أفراد أسرتك. ولتتأكدي من الأمر، ما عليكِ سوى أن تطّلعي على سجل العائلة وتبحثي فيه عن أشقاء وأنسباء عانوا من مشاكل في التسنين. وإن وجدتِ لائحة طويلة بأسماء هؤلاء، فهذا يعني بأنّ تأخر طفلكِ طبيعي ولا يسعكِ سوى الانتظار.

سوء التغذية

يأتي سوء التغذية في عداد أهم العوامل المسبّبة لمشاكل التسنين في الأطفال. فإلى جانب حليب الرضاعة الطبيعي، لا بدّ من تعريف طفلكِ على أصناف مختلفة من الأطعمة الصلبة الصحية حتى توفّر له الكميات المناسبة من العناصر الغذائية الضرورية.
قصور الغدة الدرقية

من الممكن لقصور الغدّة الدرقية أن يؤدي إلى مشاكل في التسنين. فإن تشكّين بإصابة صغيرك بهذه الحالة، تنصحك "عائلتي" باستشارة الطبيب. فالقصور لا يؤثر في الأسنان وحسب، بل يؤثر في المشي والنطق أيضاً.

نقص الفيتامين د

يلعب الفيتامين د دوراً في تفعيل امتصاص الجسم للكالسيوم الضروري لبناء العظام وتقوية الأسنان. ولهذا السبب، فإنّ النقص في هذا العنصر الغذائي قد يؤخّر ظهور أسنان طفلك اللبنية. والجدير ذكره أنّ أشعة الشمس هي أحد أهم مصادر الفيتامين د.

إن تأخَرت أسنان طفلكِ عن البزوغ إلى ما بعد الشهر الثالث عشر، فسيكون عليكِ أن تراجعي الطبيب حتى يُجري الفحوصات لصغيركِ ويكشف عن المشاكل التي ربما يعاني منها. وفي أكثرية الحالات، سيدعوك إلى التحلّي بالصبر.

اقرأي أيضاً: أفضل طرق لإيقاظ طفلك من النوم



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟