ما هي أسباب فقر الدم عند الاطفال؟

أسباب فقر الدم عند الاطفال

يعاني الكثير من الأطفال من نقص الحديد الأمر الذي يؤدي إلى إصابتهم بفقر الدم. تكون عادةً أعراض فقر الدم هي ذاتها لدى الجميع لكن تختلف حدّتها من شخص لآخر. فيعاني الطفل من الكثير من الأعراض في حال إصابته بفقر الدم وأبرزها الشعور بالتعب وعدم القدرة على اللعب أو القيام بأي مجهود. فاكتشفي مع "عائلتي" ما هي أبرز أسباب فقر الدم عند الأطفال.

للمزيد: علامات صحّة الطّفل المولود حديثاً

يقسم فقر الدم أو الأنيميا إلى نوعين. النوع الأول يكون نتيجة نقص كمية الحديد في الجسم، وهو الذي تصنع منه كريات الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين إلى باقي أجزاء الجسم والدماغ. يعتبر نقص الحديد من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى فقر الدم وهذا بسبب اعتماد نظام غذائي يفتقر الى الحديد أو عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد في شكل كامل.

إضافةً إلى ذلك، قد يكون فقر الدم نتيجة للإصابة مسبقًا بالأمراض المزمنة كالفشل الكلوي وإلتهاب القلب. الجدير بالذكر أنه يمكن لأي شخص أن يعاني من فقر الدم، حتى الطفل الرضيع. فيحتاج الطفل إلى الحديد بدءًا من العمر الـ6 أشهر لحين بلوغه الـ5 سنوات.

للمزيد: نصائح مفيدة لتعويد الطّفل على عادات غذائيّة صحيّة

فمن أجل وقاية الطفل من الأنيميا على الأم أن تهتم بالغذاء الصحي المتوازن الغني بالحديد كما يجب تشجيع الإرضاع الطبيعي مع الاستمرار بإعطاء المقويات للأم طيلة فترة الارضاع. إضافة إلى ذلك، يجب على الطفل أن يخضع لفحص الدم مرة واحدة في السنة على الاقل.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟