اليك 5 تمارين رياضية للولادة الطبيعية

التمارين الرياضية لتسهيل عملية الولادة الطبيعية

المواضيع:

  1. فوائد الرياضة في الشهر التاسع

  2. 5 تمارين لتسهيل الولادة الطبيعية

أكشف لك في هذه المقالة عن 5 تمارين رياضية للولادة الطبيعية، جربيها في شهرك التاسع لتمهدي ولادة طفلك بأفضل طريقة ممكنة من دون ألم أو صعوبة في الولادة.

يعدّ الشهر التاسع من أصعب أشهر الحمل بسبب الثقل التي تشعر به الحامل، فضلاً عن التوتر والخوف اللذين يرافقان مرحلة ما قبل الولادة. وفي هذه الفترة من الحمل تميل المرأة إلى تقليل حركتها خوفاً من الولادة المفاجئة كواحدة من الخرافات التي تصدّقها النساء الحوامل!إلّا أنّ الحركة والتمارين الرياضية ضرورية لتسهيل الولادة الطبيعية. فما هي هذه التمارين؟ وما هي فوائدها على الولادة؟

فوائد الرياضة في الشهر التاسع

هل الرياضة آمنة للمرأة الحامل؟ سؤال يخطر ببال كل امرأة حامل إلا أن الجواب تجدينه حتماً لدى طبيبك الخاص الذي يعرف وضع حملك أكثر. وإذا كنت ممن يجب أن يقمن بالتمارين الرياضية، فأشاركك بفوائدها الجمّة لولادة طبيعية سهلة.

  • تنشيط الدورة الدموية
  • تقوية منطقة الحوض ما يخفف من آلام الولادة وذلك لاتساع قناة الرحم
  • تقوية عضلات الظهر وبهذا تستطيع الحامل من حمل وزن الجنين في الشهر التاسع
  • تقوية عضلات الفخذين والبطن لتحمل آلام الولادة

5 تمارين لتسهيل الولادة الطبيعية

  1. تمارين التنفّس من خلال هاتين الطريقتين: الطريقة الأولى، استلقي على الأرض، وخذي نفس عميق، ثم قومي بعمل الزفير، مع مراقبة شكل البطن والتغيرات الحاصلة خلال التنفس. يساهم هذا التمرين في التقليل من ضيق النفس خلال الولادة الطبيعية. الطريقة الثانية، تنفسي بشكل سريع وكأنك تركضين. تدربي على هذا التمرين وقومي به في وقت الولادة أيضاً للتخفيف من ألم المخاض.

  2. المشي: انه الخيار الافضل للحامل في الشهر التاسع خاصة اذا كانت تواجه مشاكل زيادة الوزن خلال الحمل. فالمشي يساعد على فتح عنق الرحم مما يسهل عملية الولادة الطبيعية. وابحثي أيضاً عن فوائد مشي الحامل على الرمل وقومي بهذا التمرين المهدئ للأعصاب أيضاً قبل الولادة.

  3. تمرين الصعود والهبوط: استعيني بكرسي أو حافة السرير، وامسكيها بيدك، ثم اعملي على النزول وأخذ وضعية القرفصاء واصمدي على هذه الحركة قدر المستطاع، ثم قفي بروية. ينصح بتكرير هذا التمرين يومياً في الشهر التاسع.

  4. تمرين حبس النفس: تمرّني على حبس التنفس في الشهر التاسع لتتمكني من استخدامه خلال الولادة الطبيعية خاصة لحظة الدفع لانزال الجنين. احبس نفسك عشر ثوان، ثم زيدي المدة تدريجياً حتى يحين موعد الولادة.

  5. تمرين اليوغا: قومي بهذا التمرين لتوسيع الحوض وإرخاء المفاصل. وتساهم اليوغا في تخفف الضغط عن أسفل ظهرك. ولهذا التمرين، اجلسي بشكل عمودي على الحائط مع تقويس ظهرك قليلاً. اضغطي ركبتيك إلى الأسفل.

وفي الختام، إسألي طبيبك النسائي عن كيفية الولادة الطبيعية بدون الم، لتتمكني من الإستمتاع يهذه المرحلة واستقبال طفلك بنشاط وحماسة بعيداً عن المشاكل التي قد ترافق الولادة الطبيعية.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!