كيفية الولادة الطبيعية بدون الم

كيفية الولادة الطبيعية بدون الم

ولادة الطفل وقدومه الى هذا العالم من أسعد اللحظات على قلب الأم، إلا أنه خلال الولادة الطبيعية تشعر الأم بالم كبير. فما هي الطرق التي تساعد الأم؟ إليك كل ما تريدين معرفته عن كيفية الولادة الطبيعية بدون الم؟

لا تكتسبي الكثير من الوزن

على كل حامل أن تكتسب الوزن المطلوب حسب مؤشر كتلة الجسم. لأن اكتساب الوزن خلال الحمل أمر مفرح، لكن كلما زاد وزنك عن المعدل الصحي أصبحت ولادتك الطبيعية أكثر صعوبة وستتضاعف الآلام.

إمشي قدر المستطاع

الجلوس وعدم التحرك أثناء الحمل وخصوصاً خلال الأشهر الأخيرة ليس مفيداً لصحتك ولولادتك خصوصاً. إذا كنت تتوقعين ولادة طبيعية، فالسير كل يوم ما يقارب الـ 15 إلى 30 دقيقة يجعل ولادتك أسهل. لكن دائماً استشيري طبيبك المختص قبل القيام بأي حركات رياضية لأنها من الممكن ألاّ تتناسب مع حالة حملك.

استعملي الماء

خذي حماماً دافئاً أكثر من مرة في اليوم، لأن المياه الدافئة تساعد عضلاتك على الاسترخاء وهذا بالتأكيد سيخفف من أوجاعك خلال الحمل.

مسّاجات للظهر

تدليك الظهر بلطف ورقة للمرأة الحامل مفيد أيضا في تخفيف آلام الولادة الطبيعية الى حدٍ كبير.

أما خلال الولادة في حال لم يخف الألم فهناك مسكن طبي يمكن الإستعانة به:

إبرة الظهر للولادة

فوائد ابرة الظهر للولادة الطبيعيةكثيرة، فهي تقنية يتم فيها وضع مخدر موضعي حول الأعصاب التي تغذي الرحم وقناة الولادة. وهكذا يتوقف الألم المصاحب للتقلصات وتوسع عنق الرحم وقناة الولادة. هكذا سيتم معالجة الآلام المرافقة للولادة الطبيعية. لكن بالتأكيد ستظلين واعية ومدركة لكل ما يحصل في الولادة، لأن الأدوية المستخدمة في هذه الإبرة ليس لها أي تأثير على الأم والطفل.

هذه هي كل الطرق التي تستطيعين اعتمادها لتجنب آلام الولادة الطبيعية أو التخفيف منها، لكن دائماً ابقي على تواصل مع طبيبك المختص لأنه أكثر علماً بحالتك الصحية وما يناسب حملك.

إقرأي أيضاً: كيف تعتنين بنفسك بعد الولادة الطبيعية؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!