هل من الطبيعي أن يرغب طفلي بسماع القصّة نفسها كل ليلة؟

حب الاطفال لسماع القصص نفسها كل ليلة امر طبيعي

من الطّبيعي جداً أن يرغب طفلكِ بسماع القصة ذاتها لليالٍ متتالية، ومن الطّبيعي أيضاً أن يُصيبك هذا الأمر بالملل. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا: ما الذي يثير اهتمام الطفل بسماع قصةٍ واحدةٍ يوماً بعد يوم؟

علّمي طفلكِ القراءة في شهوره الأولى

الحقيقة أنّ الطفل يتعلّم كل شيء بما في ذلك اللغة والقصص من خلال التكرار المستمر. وكل تجربة يعيشها تخلق روابط بين الخلايا العصبية الموجودة في دماغه، الأمر الذي يساعده على التعلّم. وتكرار التجربة نفسها أكثر مرة إنما يعزّز هذه الروابط ويساعده على حفظ ما تعلّمه.

وقد يكون تكرار القصة ذاتها كل ليلة أمراً متعباً بالنسبة إليك، ولكنه أمر مهم ومثير للاهتمام بالنسبة إليه. فالأطفال في هذا العمر يُصغون إلى الأصوات ومخارج الكلمات ويتوقعون ما ستؤول إليه القصة من أحداث.

إلى ذلك، يُسهم التكرار في منح الطفل الشعور بالراحة. ورغبته بسماع القصة نفسها كل ليلة يشبه إلى حد كبير رغبته في تناول الطعام نفسه عند كل وجبة أو تفضيله للعبةٍ معينة. وهذا النوع من الانتظام يساعد الطفل على فهم العالم والشعور بالأمان فيه.

ما هي فوائد قراءة القصص لطفلك؟

وكي تتأقلمي مع هذا الواقع وتستمعي بدورك بقراءة الكتاب نفسه يوماً بعد يوم، حاولي أن تطلبي من طفلك إكمال أواخر الجمل أو الإجابة على أسئلتك بشأن الصور أو أحداث القصة.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟