عبير.عقيقي عبير.عقيقي 25-01-2022

إذا كنت تسألين هل سكري الاطفال يشفى، فما عليك سوى متابعة قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي لتحصلي على الإجابة العلمية المفصلة ومواجهة سكري الأطفال.

ias

لعقود من الزمان، كان داء السكري من النوع 2 يعتبر حالة مرضية تصيب البالغين فقط. في حين أنّ داء السكري من النوع 1 هو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يتسبب في تدمير الجسم لخلايا البنكرياس التي تفرز الأنسولين ويصيب الأطفال كما الكبار.

أمّا السؤال الأبرز: هل سكري الأطفال يشفى؟ تابعي قراءة ما يلي لتتعرفي على الفرق بين السكري من النوع 1 والسكري من النوع 2 ونسبة الشفاء لدى الأطفال.

سكري الأطفال من النوع 1، هل يشفى؟

لا يوجد علاج لمرض السكري من النوع 1 عند الأطفال، ولكن يمكن إدارته. في الواقع، أدى التقدم في مراقبة نسبة السكر في الدم وإيصال الأنسولين إلى تحسين إدارة نسبة السكر في الدم ونوعية الحياة للأطفال المصابين بداء السكري من النوع 1. فيما يلي العلاجات المتوفرة وطرق الوقاية:

  • علاج السكري من النوع 1 لدى الأطفال: ستعملين عن كثب مع طبيب السكري وأخصائي التغذية للحفاظ على مستوى السكر في دم طفلك أقرب ما يكون إلى المعدل الطبيعي. يشمل علاج مرض السكري من النوع الأول ما يلي:
  1. أخذ نسبة الأنسولين
  2. حساب الكربوهيدرات
  3. مراقبة سكر الدم بشكل متكرر
  4. تناول الأطعمة الصحية
  5. ممارسة الرياضة بانتظام
  • طرق الوقاية: لا توجد حاليًا طريقة معروفة للوقاية من مرض السكري من النوع 1، ولكن هذا مجال بحث نشط للغاية. إذ يعمل الباحثون على الوقاية من مرض السكري من النوع 1 لدى الأطفال المعرضين لخطر كبير للإصابة بالمرض، أي أولئك الذين لهم تاريخ عائلي مع هذا المرض.

سكري الأطفال من النوع 2، هل يشفى؟

داء السكري من النوع 2 عند الأطفال هو مرض مزمن يؤثّر على طريقة معالجة جسم طفلك للسكر. وفي الحقيقة، من دون علاج، يتسبب الاضطراب في تراكم السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على المدى الطويل. فيما يلي العلاجات المتوفرة وطرق الوقاية:

  • علاج السكري من النوع 2 لدى الأطفال: يستمر علاج مرض السكري من النوع 2 للأطفال مدى الحياة ويتضمن:
  1. أكل صحي
  2. النشاط البدني المنتظم
  3. مراقبة نسبة السكر في الدم
  4. 
  5. الأنسولين أو الأدوية الأخرى
  6. الحفاظ على وزن صحي
  • طرق الوقاية: يمكن أن تساعد خيارات نمط الحياة الصحي في الوقاية من مرض السكري من النوع 2 لدى الأطفال. إذا كان طفلك مصابًا بالفعل بداء السكري من النوع 2، يمكن أن تقلل التغييرات في نمط الحياة من الحاجة إلى الأدوية وخطر حدوث مضاعفات. لذا شجعي طفلك على تناول الأكل الأطعمة الصحية وممارسة النشاط البدني بشكل منتظم.

أخيرًا، تعرفي علىابرز اعراض سكري الأطفال لتتمكني من معرفة إذا كان طفلك مصابًا أم لا.

الأمومة والطفل الأم والطفل السكري صحة الطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على