ماذا تعرفين عن طرق الوقاية من السكري؟

طرق الوقاية من السكري

بعض الأمراض وراثية ويمكن أن يكون لا مفرّ من تطوّرها، إلاّ أنّ هذه الأمراض قد يكون لها سبب لظهورها أو على الأقلّ خلل في أسلوب حياتنا ونظامنا الغذائي ما يؤدّي إلى تطوّرها.

ننصحك بقراءة: أحسني قراءة أعراض مرض السكري

فمرض السكري مثلاً، الذي لا علاج نهائيًّا له حتّى أيامنا هذه، يمكن لنمط حياتنا وغذائنا أن يحمينا ويحصّننا من الإصابة به، وحتّى يمكن لهذا النمط الصحي أن يحرّر مرضى السكري من النوع الأوّل من حقن الأنسولين.

وهنا بعض الطرق التي من خلالها يمكنك الوقاية من مرض السكري، فاتبعيها وطبّقيها على نفسك وعائلتك:

كمية السكر المحدودة: قد يكون السكر أخبث مادة بالنسبة إلى جسم الإنسان. بالنسبة للبعض هو كالإدمان ويُحتمل أن يكون قاتلاً على المدى الطويل. فالحلويات والسكريات التي تزيد مستويات الجلوكوز في الدم لدينا، تسبّب زيادة في الوزن، وعدم استقرار النفسي، وتعطّل الطاقة، ويمكن أن يؤدي إلى تطور مرض السكري. لذا النظام الغذائي الصحي للوقاية من مرض السكري هو تحديد كمية السكر. فحاولي أن تحدّدي كمية السكر لعائلتك وأبعديهم عن الحلويات والسكريات المؤذية لصحتهم.

مقاومة الأنسولين: تناول السكر المصنّع وزيادة مستويات الجلوكوز في الدم، يتطلّب من الأنسولين في الجسم عملاً إضافيًّا لامتصاص السكر الزائد. لكن مع مرور الوقت، يمكن لهذا الأمر أن يسبّب المشاكل في البنكرياس من ناحية قدرته على إنتاج ما يكفي من الأنسولين. وعندما يحدث ذلك فمن المرجح أنّ مرض السكري سيظهر ويتطور.

الخضار الورقية والبقول: أفضل نظام غذائي للوقاية من مرض السكري هو تناول البقول والخضار الورقية فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمغذّيات النباتية والموادّ المضادّة للتأكسد، والتي تساعد على الحفاظ على الصحة.

الألياف: هي في غاية الأهمية للحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم، فهي تُبطئ عملية امتصاص السكر في مجرى الدم وتغذّي البكتيريا المفيدة في القولون التي تعمل على تحسين عملية الهضم.

الوزن الصحي: زيادة الوزن والسمنة هي من العوامل المساهمة في تطوير مرض السكري. فالدهون في منطقة البطن على وجه الخصوص، تُنتج الهرمونات التي تساهم في مقاومة الأنسولين. لذا حافظي دائمًا على وزنٍ صحيّ أقرب ما يكون إلى المثالي.

التمارين الرياضية: ممارسة أيّ نشاط رياضي يساعد على تقليل الدهون في البطن والحفاظ على مستويات السكر في الدم صحية. هذا بالإضافة إلى أنّ العضلات تحرق المزيد من الجلوكوز من دون الحاجة إلى الكثير من الأنسولين.

التوعية: النظام الغذائي والحياتي السليم يمكنه حمايتك من مرض السكري. لذا أعطي نفسك وعائلتك الفرصة للوقاية من هذا مرض السكري وركّزي دائمًا على الأطعمة الصحية والرياضة واربحي نفسك وعائلتك.

يمكنك أيضًا قراءة: بودرة الانسولين: علاج السكري الجديد



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!