هل تسبب الفيتامينات السمنة؟

هل الفيتامينات تسمن

ينصح الأطباء العديد من الشابات والنساء أحيانا بتناول الفيتامينات لتقوية الجسم وتعويضه عن بعض المواد الناقصة، ولكن يرفض البعض منهن هذه النصيحة ويخفن من تطبيقها خوفا من زيادة الوزن المفاجئ. ولكن هل الفيتامينات تسمن حقا ام ان هذا هو مجرد اعتقاد خاطئ سائد بين النساء؟

هل الفيتامينات تسمن؟

الإجابة السريعة على هذا السؤال هي كلا، ولكن إذا كنت تتناولين المكملات الغذائية او الفيتامينات وتواجهين مشاكل في زيادة الوزن، فتابعي القراءة.

عند تناول الفيتامينات المختلفة، انت تزودين جسمك بالعناصر الغذائية التي يحتاجها ليعمل بشكل صحيح. هذا الأمر قد يؤثر على وزنك بسبب تعزيز عملية التمثيل الغذائي مما ينظم عملية حرق الدهون ويخلص جسمك من مشكلة خسارة الوزن بشكل عشوائي. قد تؤثر الفيتامينات أيضًا على شهيتك مما يشجعك على تناول الطعام خاصة اذا وصفها الطبيب لك بسبب نقص فيتامين ب6.

من هنا، غالبا ما تلوم بعض النساء الفيتامينات على زيادة وزنهن ولكن ما لا تأخذنه في عين الاعتبار هو نمط حياتهن الاجمالي. فإذا كنت تتناولين الفيتامينات أثناء عدم تناول طعام صحي ومتوازن، او التوقف عن ممارسة الرياضة، فقد تكون هذه السلوكيات هي المسببة لزيادة الوزن، فالهدف من الفيتامينات هو اكمال نمط الحياة الصحي وليس استبداله.

هل من الممكن أن تؤدي الفيتامينات إلى خسارة الوزن؟

أوضحت دراسة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية أن الفيتامينات المتعددة قد تساعد في فقدان الوزن لدى النساء والرجال، إذ أظهرت الأبحاث التي أقيمت على عينة من من الجنسين أن الاشخاص الذين استهلكوا بانتظام الفيتامينات والمكملات الغذائية كان وزنهم وكتلة الدهون في جسمهم أقل مقارنة مع الاشخاص الذين لم يتناولوا الفيتامينات. كما وجدت الدراسة نفسها أن النساء اللواتي يتناولن الفيتامينات المتعددة يعانين من انخفاض في مستويات الجوع.

أخيراً، نستنتج أن الفيتامينات تنظم وظائف الجسم وتفعل عملية الأيض، ولكنها ليست السبب المباشر في زيادة الوزن. إذ إن الجسم، وفي حال معاناته من نقصان أي عنصر غذائي أساسي له، يكون ضعيفا ومتعبا.

من هنا، تأتي المكملات الغذائية لتعويض الجسم عن المواد التي يحتاجها مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن. ولكن إذا كنت سيدتي تتبعين نظام غذائي صحي وتمارسن الرياضة بشكل معتاد، يكون الوزن المكتسب هو من الكتلة العضلية التي كونها جسمك، وليس من تراكم الدهون.

ولمعرفة المزيد حول أنواع المكملات الغذائية ودواعي استخدامها، شاهدي لقاء دكتور ماجد الخلف المتخصص في تغذية الانسان في برنامج الراصد على قناة الاخبارية.

المكملات الغذائية ودواعي استخدامها



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!