ما هي أبرز اسباب زيادة الوزن المفاجئ؟

اسباب زيادة الوزن المفاجئ

هل تكتسبين الوزن في شكلٍ مفاجئ وتجدين صعوبة في خسارة الوزن مجددًّا؟ هل تعلمين لماذا يحدث هذا الأمر معك؟ هل تكتسبين الوزن من دون تناول الأطعمة الدسمة أو الحلويات؟ ما عليك معرفته أن أسباب زيادة الوزن المفاجئ تتعدّد كثيرًا، منها ما قد تكون صحية وآخرها نفسية! تساعدك "عائلتي" اليوم من خلال تقديم أبرز الأسباب التي يمكنها أن تؤدي إلى هذه المشكلة المزعجة.

  • الإكتئاب: تؤدي معظم حبوب الإكتئاب إلى زيادة أو اكتساب الوزن غير المرغوب به. لذلك، في حال كنت تعانين من هذه المشكلة وكنت تتناولين الحبوب لمعالجتها، قد يكون ذلك سبباً لزيادة الوزن المفاجئ لديك!
  • مشاكل الجهاز الهضمي: في حال كنت تعانين من مشاكل في الجهاز الهضمي، من الطبيعي أنك تكتسبين الوزن بشكلٍ سريع خصوصًا أن الطعام الذي تتناولينه لا يتم هضمه بالشكل اللازم.
  • عدم تناول العناصر الغذائية الأساسية: في حال لم تحصلي على النسبة اللازمة من المغنيسيوم أو كنت تعانين سوء امتصاص الحديد أو من نقص في الفيتامين د، يمكن أن يؤثر هذا الأمر على مناعتك، الأمر الذي يصعب عليك عيش حياة صحية.
  • تقدمك بالعمر: تشير العديد من الدراسات إلى أنه كلما تقدّمت بالعمر كلّما زاد وزنك بشكلٍ أسرع إذ لا تتمكّنين في عمر الـ50 أن تحرقي النسبة ذاتها من السعرات الحرارية التي كنت تحرقينها في عمر الـ40. لذلك، مع تقدمك بالعمر، تأكدي من زيادة التمارين الرياضية ومن تقليل نسبة السعرات الحرارية التي تحصلين عليها.
  • معاناتك من متلازمة كوشينغ: غالبًا ما يترافق هذا المرض مع زيادة الوزن بشكلٍ سريع ومفاجئ وارتفاع ضغط الدم والمعاناة من هشاشة العظام وتغيّر لون البشرة.

لذلك، في حال لاحظت أخيرًا زيادة وزنك بشكلٍ متوقع من دون تغيير أي أمر في نظامك الغذائي الصحي أو حياتك الروتينية، لا تهملي الأمر وحدّدي السبب الرئيسي وراء حدوث ذلك.



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟