هل ابرة الرئه تسبب ولاده مبكره؟

هل ابرة الرئه تسبب ولاده مبكره

المواضيع

  • اهمية حقنة الرئة في حال الولادة المبكرة
  • الأعراض التي تدل على خطر الولادة المبكرة
  • ما هي فوائد حقنة الرئة للجنين ومتى يجب الامتناع عنها؟
  • مخاطر حقنة الرئة

هل ابرة الرئه تسبب ولاده مبكره ومتى يفوت الاوان في الحصول عليها هل يمكن ان تنقذ حياة طفلك وهل انت في خطر التعرض للولادة المبكرة اليك كل الحقائق ابرة الرئه؟ هي حقنة كورتيزون يتم اعطاؤها للحامل من قبل طبيبها اذا ما توقع الولادة المبكرة واسبابها كثيرة علما انها لا تتسبب بها بل تحمي جنينك اذا ما حصلت.

تعطى حقنة الرئة قبل الاسبوع 34 من الحمل وهي تفيد في تسريع عملية نمو الرئتين لدى الجنين لئلا يتعرض لمشاكل في التنفس بسبب عدم اكتمالهما بعد الولادة. بعد الاسبوع 36 لا يمكن الحاق الحامل بهذه الحقنة لاي سبب من الاسباب. من الجدير بالذكر ان هذه الحقنة تعطى كل 12 ساعة بشكل 4 جرعات على مدار يومين.

اهمية حقنة الرئة في حال الولادة المبكرة

في الشهر الثامن من الحمل يكون الوضع خطير جدا على الجنين من ناحية مشاكل التنفس ومن هنا اهمية حقنة الرئة ومن الافضل ان تاخذ الام احتياطاتها لئلا تنجب في هذا الشهر ومن باب الحذر حاولي قدر الامكان الا تتعرضي للاجهاد ولا تحملي الاشياء الثقيلة بل حاولي ان ترتاحي قدر المكان ولا تعرضي نفسك لاي نوع من التوتر او القلق.

أما مخاطر الولادة المبكرة فهي على رئتي طفلك وقلبه ودماغه والاكثر تضررا من الولادة المبكرة هو الجهاز التنفسي وهنا تلعب حقنة الرئه دورها في تقليل مخاطر امراض الجهاز التنفسي لدى طفلك الى النصف.

الأعراض التي تدل على خطر الولادة المبكرة

كما ذكرنا لك من الجيد ان تتوقعي احتمال حدوث الولادة المبكرة لاخذ الحقنة في التوقيت اللازم قبل فوات الاوان وحماية طفلك من المضاعفات الرئوية للولادة المبكرة لذا تنبهي للاعراض التالية التي قد تدل على انك ستلدين في وقت مبكر، ناقشي طبيبتك في احتمال استخدام حقنة الرئه اذا ما:

  1. شعرت بتقلصات متكررة وثابتة في أسفل بطنك وواجهت اعراض تقلصات الرحم اثناء الحمل

  2. تعرضت لآلام في منطقة أسفل الظهر بشكل ملحوظ ومتكرر.

  3. لاحظت ثقلا في الحوض وأسفل بطنك.

  4. انزعجت من تشنجات ورعشة خفيفة في بطنك.

  5. نزل منك الماء ولو قليلا.

  6. حدث تغير في لون إفرازاتك المهبلية.

  7. حدث قيء او إسهال على نحو متكرر.

ما هي فوائد حقنة الرئة للجنين ومتى يجب الامتناع عنها؟

فوائد حقنة الرئه كثيرة فهي تؤمن حياة طبيعية لطفلك في المستقبل خالية من المشاكل التنفسية وتخفض احتمال حدوث نزيف في الدماغ لديه كما وانها تقلل خطر تعرض طفلك لالتهابات في الامعاء لكن في بعض الحالات لا يجب اعطاء المرأة الحامل هذه الحقنة ومنها التهاب الغشاء الأمينوسي أو الاصابة بمرض السكر الذي يتم تشخيصه بالاطلاع على اعراض سكري الحامل وبعد مراجعة طبيبك.

مخاطر حقنة الرئة

  1. تسمم محتمل في الدم لدى الام.

  2. الصعوبات فى النوم أثناء تناول حقنة الرئه وفي هذه الحالة ستساعدك افضل طرق تساعد على النوم

  3. اضطرابات في الجهاز العصبي والجهاز المناعي لدى الام.

  4. تخفيض حركة الجنين (من الافضل مراقبة حركة الجنين فهي من الطبيعي ان تصبح قليلة في خلال اليومين اللذين يليان الحقنة لكنها انذار بوجود خلل ما اذا ما استمرت اكثر)

مقدار الالم الذي تسببه حقنة الرئة ضئيل وهو يوازي الم أي ابرة في العضل فلا داعي للقلق منه. وقد ذكرنا لك الفوائد الشتى كما المخاطر التي يجب ان تتنبهي اليها لدى مناقشة موضوع اخذ هذه الحقنة قبل الاسبوع الـ34 ومن اهم الابر التي يجب ان تحصلي عليها في فترة الحمل ابرة الكزاز، فما هي اهمية ابرة الكزاز للحامل؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟