ماذا يحدث في الشهر الثامن من الحمل؟

ماذا يحدث في الشهر الثامن من الحمل؟

تمرّ الأم بمراحل وتغييرات عديدة خلال أشهر حملها التسعة، فكل مرحلة تختلف عن الأخرى إن كان بالنسبة لوضع الأم أو حتى لمراحل تطور نمو الجنين. ينمو طفلك في داخلك ويتكون شهراً تلو الآخر ليطل في نهاية المطاف إلى الحياة ويبصر النور. فمع بداية الشهر الثامن من حملك يكاد نمو طفلك يكتمل، فماذا يحدث داخل الرحم خلال هذا الشهر؟ في الشهر الثامن من الحمل يكون الجنين قد وصل إلى المراحل النهائية من تكونه. سوف يكسب وزناً خلال الأسابيع القليلة المقبله، حيث يصل طوله تقريباً إلى 46 سم ووزنه 2.7. يكتمل نمو شعره وأصابع قدميه في هذا الشهر، مع ظهور للأظافر.

ماذا يحدث في الشهر السابع من الحمل؟

أجهزة الجنين في الشهر الثامن من الحمل تبدأ بالقيام بدورها ، فيسمع ويرى، حيث يتفاعل بؤبؤ العينين مع الضوء. لكن التنفس عنده يكون صعباً، لأن الرئتين لا تقومان بدورهما لعدم إكتمال نموهما. تكثر حركة الجنين في رحم أمّه بداية هذا الشهر، فمن الممكن أن يدير رأسه إلى اسفل تحضيراً لولادته القريبة. حيث تسمح هذه الوضعية أيضا بتدفق كميات أكبر من الدم لتغذية الدماغ.

شاهدي مراحل نمو جنينك شهراً تلو الآخر بالصور

تكتمل اللمسات الأخيرة على الجهاز العصبي والمناعي، ويكتمل نمو خلايا الدماغ عند الجنين، حيث يمارس الدماغ وظيفته بشكلٍ فعال، وتكون الذاكرة قد تشكلت عند طفلك، لذلك حاولي تشجيع زوجك للتحدث معه لكي يصبح صوته مألوفاً لديه. مع التقدم في هذا الشهر، يستطيع طفلك النوم، وحتى يمكن أن تراوده الأحلام في هذا الوقت. يتنفس طفلك التنفس بكل سهولة في هذا الوقت. وإذا حدثت الولادة في هذا الوقت ففرصة بقاء طفلك على قيد الحياة هي 99%.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟