استفيدي من هذه النصائح لبناء دماغ مولودك!

نصائح لنمو دماغ الرضيع

عوامل عديدة تساعد في نمو دماغ المولود وتطوير مهاراته. ومن هذه العوامل ما له صلة بالغذاء الصحي والسليم، ومنها ما له علاقة بسبل الرعاية والاهتمام. وبناءً عليه، تدعوكِ "عائلتي" إلى أن تبذلي ما في وسعكِ كي تحسّني هذه العوامل لتكون أفضل ما يمكن أن تقدّميه لـنمو صغيرك وتطوّره:

  • احملي طفلكِ وقرّبيه من صدرك قدر الإمكان. فهذه الطريقة في الحملان تُشعره بالأمان وبوجودك، الأمر الذي من شأنه أن يهدّئ أعصابه ويحفّز نمو دماغه ومهاراته الذهنية.

  • أُنظري في عينيّ طفلكِ عندما تُحدّثينه وحرّكي يديكِ والمسيه بين الحين والآخر. فطريقة المحادثة ستعلّمه كيفية الاستجابة اللغوية، فيما ستساعده تفاعلاتك على النمو بطريقة إيجابية.

  • إلمسي مولودكِ أثناء تواصلكِ معه، وسيردّ عليكِ عن طريق الإمساك بإصبعك براحة يده الصغرى والشدّ عليه. وفي غضون شهرين، ستلحظين بأن صغيركِ يحلّل ويدرك تماماً أنك شخص مهم ولا بد أن يتعلّم منك.

  • علّقي خشخاشة في مهد طفلكِ ودعيه يستمتع بالأصوات الغريبة التي تصدرها فتُشتت انتباهه عن البكاء وتحفّزه أكثر على التفاعل.

  • إحرصي على إحاطة طفلك بألوان عديدة، فهي التي ستحفّزه على التحليل والتمييز بين الألوان المختلفة، باعتباره التمرين الأول لتحفيز نمو الدماغ.

  • إلعبي مع طفلك لعبة النظرات الخاطفة أو Peekaboo، حتى تساعده في تحليل الأشياء وتُنمّي قدراته الذهنية.

تلك كانت نصائحنا المتواضعة لتحفيز دماغ الطفل الرضيع ونموّه. إن كنت تملكين نصائح أخرى مماثلة، لا تتردّدي في مشاركتنا إياها على موقعنا.

اقرأي أيضاً: نصائح لتعزيز نمو دماغ الطّفل قبل أن يُولد



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟