jana.abdallah jana.abdallah 10-08-2021

المواضيع

  • كيفية معرفة الحمل عن طريق العين
  • أعراض الحمل الغريبة والنادرة

تتساءل العديد من النساء هل يمكن معرفة الحمل عن طريق العين، وفي هذا المقال إخترنا أن نجاوبك على هذا السؤال ونعرض لك ما علامات الحمل الأكثر غرابة.

ias

من المعروف أن خلال فترة الحمل يخضع جسم المرأة لعدد كبير من التغيرات مثل زيادة الوزن، التقلبات المزاجية الشديدة والتغيرات والإختلالات الهرمونية وتغير شكل الجسم وإحتباس السوائل. ولكن هل تعلمين أن الحمل يمكن أن يؤثر على العين أيضاً؟

كيفية معرفة الحمل عن طريق العين

ما يُقارب 15% من النساء يعانين من نوع من التغير البصري أثناء الحمل، وفي ما يلي بعض التغيرات الأكثر شيوعاً التي تحدث للعين أثناء الحمل:

  • جفاف العين: أشارت أبحاث عدة أن حوالي 67% من النساء يُعانين من أعراض جفاف العين أثناء الحمل، ومن المُحتمل أن يكون هذا بسبب إعتماد الغدد المسؤولة عن وظيفة المسيل للدموع بشدة على الهرمونات التي تتغير أثناء فترة الحمل.
  • عدم الشعور بالراحة أثناء إرتداء العدسات اللاصقة: أشارت العديد من النساء اللواتي يرتدين العدسات اللاصقة أنهن يشعرن بعدم الإرتياح خلال الحمل. فمن المُحتمل أن يكون هذا بسبب التغيرات في شكل القرنية التي تمنع العدسات للاصقة من أن تتنتاسب مع الجزء العلوي للعين. واضافت هذه الأبحاث أن يمكن أن يستبب إحتباس السوائل أثناء الحمل أيضاً في أن تُصبح القرنية أقل حساسية خاصةً خلال الفصل الثالث من الحمل.
  • الأرودة العنكبوتية: أشارت الدراسات أن قد يتغير الجلد حول العين أثناء الحمل وهذا بسبب التغيرات والتقلبات الهرمونية، وأكدت الدراسات أن يمكن ان تظهر بقع معروفة بإسم فرط التصبغ على الجفون وأنه يمكن أن يحدث تصبغ مماثل على الأنف والخدين الذي غالباً ما يتلاشى بعد الولادة. بالإضافة الى هذا، قد تظهر الأوردة العنكبوتية أو الأورام الوعائية أيضاً تحت العين بسبب إرتفاع مستويات هرمون الإستروجين.
  • الحساسية تجاه الضوء: من أهم الأسباب التي تؤدي الى زيادة الحساسية تجاه الضوء هي الصداع النصفي الذي قد تُعاني منه المرأة في أشهر الحمل الأولى.ومن الطبيعي أن تنزعجين عند الخروج الى الشمس والذي يمكن التخفيف منه من خلال إرتداء النظارات الشمسية.

أعراض الحمل الغريبة والنادرة

الى جانب العينين، هناك أعراض نادرة وغريبة اخرى تدل على الحمل وهي:

وأخيراً، تبقى الطريقة الوحيدة التي تكشف وجود حمل هي القيام بتحليل الحمل المنزلي الذي يكشف عن وجود هرمون الحمل البول.

الحمل اعراض الحمل

مقالات ذات صلة

تابعينا على