متى يبدأ نبض الجنين؟

متى يبدا نبض الجنين

هل هناك شيء أجمل من أن تكوني مطمئنة ومرتاحة البال أن طفلك ينمو داخل أحشائك في شكل طبيعي وسليم؟ تخضع المرأة خلال فترة الحمل إلى العديد من الفحوصات التي تساعدها على التأكد من صحة سير الحمل ومن عدم وجود أي خلل. يمكنك خلال هذه الفحوصات أن تراقبي دقّات قلب الجنين وسرعتها. لكن متى يبدأ نبض الجنين؟ هل يمكن سماعها منذ بداية الحمل أو مع مرور بضعة أشهر؟

يبدأ قلب الجنين بالنمو بعد حصول الإخصاب الذي يحصل عادةً بعد أربعة أسابيع من آخر دورة شهرية للمرأة. في حين أن قلبه يبدأ بالنبض خلال الأسبوع الخامس من الحمل ليبدأ الدم بالتدفق إلى الجسم في الأسبوع التالي. تكون نبضات الجنين عادةً ما بين 100 إلى 160 دقة في الدقيقة وتتغيّر هذه السرعة بحسب الحركات التي يقوم بها الجنين، كلّما زادت حركاته كلّما زادت نسبة سرعة دقات قلبه.

يمكنك أن تسمعي دقات نبضات قلب الجنين من خلال الخضوع لفحص الدوبلر التي بدورها لا تمكنّك من رؤية حركاته وكيفية نموه.

كما بإمكانك أن تخضعي لفحص الموجات فوق الصوتية عبر المهبل، الذي يكشف سرعة دقات قلب الجنين خلال المراحل الأولى أي خلال الأسبوع السادس من الحمل.

لكن ماذا لو لم تتمكّني من رؤية وتحديد دقات قلب الجنين؟

لا يعتبر هذا الأمر مؤشرًا صحيًا، ففي حال وصولك إلى الأسبوع السادس من الحمل ولم تتمكّني من سماع دقات قلب الجنين تأكدي من وجود علامات غير سليمة، فمن الممكن أن يكون حملك خارج الرحم.

يذكر أن عند خصوعك لفحص بالموجات فوق الصوتية، لا يتأكد الطبيب من صحة دقات قلب الجنين فقط بل من كيس الحمل وحجم الجنين التي يمكنها أن تحدّد عمره بدقة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟