متى يبدأ الطفل بالاكل؟

متى يبدا الطفل الاكل

لا يتمكّن الطفل من تناول الطعام خلال الفترة الأولى من حياته إذ يجب أن يحصل على العناصر الغذائية فقط من خلال حليب الثدي. لكن هل تعلمين متى يمكنك البدء بإدخال الأطعمة الصلبة إلى برنامجه الغذائي؟ وما هي الكمية التي يجب أن يحصل عليها؟

لا يجب أن تقدمي أي نوع من الطعام إلى طفلك قبل بلوغه عمر الستة أشهر بحسب منظمة الصحة العالمية، إذ يتمكن خلال هذا العمر من السيطرة على رقبته والجلوس على كرسي عالٍ بمفرده.

لكن ما هي بعض المؤشرات التي يمكنك انتظارها لتتأكدي أن طفلك جاهز لتناول الأطعمة الصلبة؟

  • ظهور رغبة زائدة بتناول الطعام إذ يشاهدك بدقة عند تناول أي شيء أمامه أو يحاول التقاط الطعام ويفتح فم عند اقتراب ملعقة الطعام نحوه.
  • لديه القدرة الكافية على تحريك فمه لنقل المواد الغذائية إلى الحلق وبلعها.
  • بلوغ وزنه ضعف ما كان يبلغه عند الولادة.

عند التأكد من أن طفلك جاهز لتناول الأطعمة الصلبة، أي مع بلوغه الستة أشهر وليس قبل هذا العمر إطلاقاً، يمكنك البدء بتقديم أطعمة مثل الفاكهة أو الخضار. لكن تأكدي من انتظار يومين بين كل طعام جديد تقدمينه لتسهيل قدرتك على المعرفة في حال كان طفلك يعاني من أي حساسية معينة.

مع بداية الشهر السابع يمكنك البدء بتقديم الدجاج واللحوم لطفلك، كاعداد شوربة الدجاج مع الخضار مثلاً. ولكن إياك أن تضيفي الملح أو البهارات.

تذكري عزيزتي الأم أن السكر والملح ممنوعات تحت عمر السنة، والطعام الصلب ممنوع تحت عمر الستة أشهر لأنه يعرض الطفل لمخاطر عديدة منها الإختناق والحساسية والإصابة بأمراض مزمنة في الكبر.

لكن هل تعلمين ما هي علامات عدم رغبة الطفل بتناول الطعام؟

  • إخراج الطفل لسانه في فمه.
  • شعور الطفل بانزعاج عند اقتراب أي نوع من الطعام نحوه.
  • إغلاق الطفل فمه بشدة.
  • بكاء الطفل باستمرار.

في حال شعرت بعدم رغبة الطفل بالبدء بتناول الأطعمة الصلبة، حاولي تكرار ذلك بعد مرور بضعة أيام. ومع الوقت ستيمكن الطفل من مضغ الطعام وبلعه وأنت ستعلمين ما الوقت المناسب لإطعام الطفل. لكن تأكدي من عدم الإستسلام من المرة الأولى إذ يتطلب هذا الأمر بعض الوقت.

أما بالنسبة للأطعمة التي يمكن أن يتناولها خلال كل شهر، فقدمناها لك في الجدول أدناه. تأكدي من التقيد به:

متى يبدا الطفل الاكل


إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟