متى يبدأ الطفل الخديج بالنظر وجدول نموه الخاص

متى يبدأ الطفل الخديج بالنظر

إذا كنت تسألين متى يبدأ الطفل الخديج بالنظر وما هو جدول نموه الخاص والمفصّل، تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واطلعي على المعلومات كافة حول الطفل الخديج.

إنّ اعتلال الشبكية الخداجي هو مشكلة تصيب العين للأطفال الخدج، لذا، تسأل الأمهات متى يبدأ الطفل الخديج بالنظر؟ في الحقيقة، رغم أنّ الطفل الخديج يتاخر في النمو، أطمئنك أنه ليس كل الأطفال الذين يولدون قبل الأوان يصابون بهذه الحالة وتختفي معظم الحالات من دون علاج.

وفيما يلي، نعالج معًا مشكلة النظر التي قد يصاب بها ابنك الخديج، التشخيص والعلاج، بالإضافة الى الكشف عن جدول نموّه الخاص ونصائح لمرافقته.

مشكلة النظر لدى الطفل الخديج: ما هي؟

كما سبق وذكرنا، يؤثر اعتلال الشبكية الخداجي على الأطفال المبتسرين فقط، وكلما زاد عمر الطفل ، زاد خطر الإصابة بالحالة.

يعتبر اعتلال الشبكية الخداجي أكثر شيوعًا عند الأطفال المولودين قبل أكثر من 12 أسبوعًا عن الموعد المحدد للولادة.

يؤثر اعتلال الشبكية الخداجي على الشبكية، وهو النسيج الذي يبطن السطح الداخلي للجزء الخلفي من العين وينقل المعلومات المرئية إلى الدماغ. لكي تعمل شبكية العين بشكل صحيح، تحتاج إلى إمداد بالدم. أثناء نمو الجنين داخل الرحم، تنمو الأوعية الدموية التي تمد شبكية العين بالدم. عادة ما يكتمل هذا النمو قبل أسابيع قليلة من الولادة. عندما يولد الطفل قبل الأوان، لا تكون الأوعية الدموية في شبكية العين قد اكتملت بعد. نتيجة لذلك، قد تتطور الأوعية بشكل غير طبيعي بعد الولادة.

إقرأي أيضًا: نظر الطفل الرضيع ... تطور تصاعدي بحسب العمر

في الحالات الشديدة، قد يحدث نزيف ونسيج ندبي، مما يؤدي في النهاية إلى تلف شبكية العين. هذا يمكن أن يقلل من رؤية الطفل، وفي أسوأ الحالات يسبب العمى.

هناك بعض الأدلة على أن المستويات المرتفعة بشكل غير طبيعي من الأكسجين في الدم قد تساهم في تطور اعتلال الشبكية الخداجي. لذلك، يتم مراقبة طفلك عن كثب من خلال اختبارات الدم ومقياس التأكسج النبضي، وهو جهاز يتم وضعه على الجلد ويتحقق باستمرار من نسبة تشبع الأكسجين بالهيموجلوبين في الدم، لتجنب المستويات المفرطة من الأكسجين.

متى يبدأ الطفل الخديج بالنظر: العلامات والتشخيص

لا يمكن بسهولة اكتشاف التغييرات الطفيفة في شبكية عين الطفل ولا يمكن رؤيتها من قبل الوالدين أو أطباء الأطفال والممرضات. يمكن فقط لطبيب عيون الأطفال، وهو طبيب متخصص في رعاية العيون، اكتشاف علامات اعتلال الشبكية الخداجي باستخدام أدوات خاصة لفحص شبكية عين الطفل.

قد يتسبب اعتلال الشبكية الخداجي الشديد وغير المعالج في ظهور بعض العوارض، كالتالي:

وفي الواقع، قد يتأخر الطفل الخديج في النظر عن الأطفال الذي ولدوا في أوانهم، لكنه ليس مدعاة للقلق، وبخاصةٍ أنّ نمو الطفل الخديج يتأخر في كل شيء عن الأطفال الآخرين. ولكن الأهم هو في معالجة مشكلة اعتلال الشبكة التي تصيب الأطفال الخداج.

العلاجات المتوفرة لاعتلال الشبكة لدة الطفل الخديج

سيتم فحص طفلك بانتظام بناءً على حالته. إذا كان طفلك بحاجة إلى علاج، يمكن للطبيب استخدام الليزر أو الأدوية لوقف نمو الأوعية الدموية غير الطبيعية. على الرغم من أن كلا العلاجين يعملان، إلا أن لكل منهما مزايا وعيوب. لذا تحدثي مع طبيب طفلك حول مخاطر وفوائد كلا العلاجين قبل اتخاذ قرار بشأن العلاج.

إقرأي أيضًا: ما لا تعرفينه عن اسباب وعوارض ضعف النظر

إذا فشلت العلاجات الأولية في إيقاف الحالة وبدأت الشبكية في الانفصال عن الأنسجة الأساسية، فهناك خياران جراحيان للأطفال الذين يعانون من انفصال الشبكية الجزئي أو الكلي:

  • التواء الصلبة: يضع الجراح رباطًا حول العين لدفع الشبكية المنفصلة إلى مكانها
  • استئصال الزجاجية: يقوم الجراح بإزالة المادة الشبيهة بالهلام داخل العين للوصول بشكل أفضل إلى مؤخرة العين، ثم يقوم بحقن مادة لتثبيت الشبكية في مكانها

وتجدر الإشارة إلى أنّه مع كلا الخيارين الجراحيين، يتم تطبيق العلاج بالليزر مرة أخرى. وبعد العلاج، يجب أن يخضع طفلك لفحوصات منتظمة بواسطة جراح عيون متخصص.

المعالم التنموية للأطفال الخدج

بشكل عام، يتتبع الأطباء والآباء التطور من خلال ملاحظة الوقت الذي يتعلم فيه الأطفال المهارات الأساسية، مثل الابتسام أو التدحرج أو الزحف. يمكنك أنت وطبيبك مقارنة ذلك بمتوسط عمر الأطفال الذين يصلون إلى هذه المعالم. وإذا كنت تسألين متى سيتعلّم طفلي الخديج المشي، أنصحك بقراءة المزيد على موقعنا.

ضعي في اعتبارك أن الأعمار التي من المفترض أن يحققها الأطفال هي دائمًا تقديرات تقريبية، حتى للأطفال الناضجين. وعندما تنظرين إلى مخطط لمراحل النمو، فأنت بحاجة إلى استخدام "العمر المصحح" لطفلك، ويسمى أيضًا العمر المعدل، بدلاً من عمره الفعلي. يعتمد العمر المصحح لطفلك على تاريخ ولادتك، أي العمر الذي سيكون عليه طفلك إذا كان قد ولد بشكل كامل.

نصائح لأهل الأطفال الخدج

ستكون مشاهدة طفلك وهو ينمو خلال العامين المقبلين أمرًا مثيرًا، وربما يكون مرهقًا بعض الشيء أيضًا. اتبعي بعض النصائح البسيطة التي يمكن أن تمنعك من الإفراط في القلق:

  • تذكري أن الأطفال الخدج يختلفون عن الأطفال الناضجين
  • لا تقلقي كثيرًا بشأن المعالم الخاصة بنمو طفلك
  • ركّزي على التقدم أكثر من الأهداف المحددة
  • احتفظي بملاحظاتك الخاصة
  • تعاوني مع الفريق الطبي لطفلك
  • الحصول على المساعدة إذا كنت بحاجة إليها

وأخيرًا، إليك حقائق غريبة لا تعرفينها عن الطفل الخديج!



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟