متى يأكل الطفل؟

متى ياكل الطفل

قد تحتار الأم أحيانًا بالفترة التي يمكنها الدء بتخفيف كمية الرضاعة والبدء بتقديم للطفل بعض أنواع الأطعمة الصلبة. فما هو العمر المناسب التي يمكن البدء بتقديم الطعام؟ وهل يمكنك تقديم أي نوع من الأطعمة؟

غالبًا ما ينصح الأطباء بالبدء بتقديم الأطعمة الصلبة عند بلوغ الطفل عمر الستة أشهر. تتعدّد كثيرًا العلامات التي تظهر على طفلك والتي تدل الى استعداده لتناول الأطعمة الصلبة ومن بينها:

  • ظهور الإهتمام لتذوّق الأطعمة التي تتناولينها.

  • تمكّن الطفل من تحريك الطعام في فمه.

  • بلوغ وزن الطفل ضعف ما كان يزنه عند الولادة.

لذلك، تأكدي من عدم البدء بتقديم الأطعمة الصلبة قبل ظهور لدى الطفل أي من هذه العلامات المذكورة أعلاه. هذا وترتفع نسبة تعرّض الطفل للسمنة في حياته المستقبلية في حال بدأ تناول الأطعمة في وقت مبكر.

يمكنك البدء أولًا بتقديم له الحبوب المدعمة بالحديد. أما عندما يعتاد على هذا النوع من الطعام، يمكنك التغيير والبدء بإعطائه مختلف أنواع الفاكهة المهروسة والخضار واللحوم. لكن تأكدي من الإنتظار لمدة يومين بين أنواع الأطعمة الجديدة وعدم تقديمها كلها في الوقت عينه للتأكد من عدم معاناته من أي حساسة تجاه الطعام الذي يتناوله.

هذا وليس عليك أن تستلمي فورًا في حال عدم تقبّل الطفل الأطعمة الصلبة من المرة الأولى. يعتبر هذا الأمر طبيعياً جدًّا ويتوجّب عليك المحاولة مجددًّا لمرات عدة.

أخيرًا، لا يجب عليك تقديم خلال هذه الفترة العصير لطفلك إذ إنها ستسبّب له السمنة والإسهال وتعرّض أسنانه عند ظهورها للتسوس.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟