عبير.عقيقي عبير.عقيقي 10-02-2021
Plant, Food, Produce

المواضيع:

  1. الفرق بين الدهون المشبعة وغير المشبعة
  2. المصادر الغذائية للدهون المشبعة وغير المشبعة
  3. تأثير الدهون على صحتك

لتتمكني من التعرف الى الفرق بين الدهون المشبعة والغير مشبعة، تقرأين في هذه المقالة التفاصيل الوافية حول المصادر الغذائية للدهون وتأثيرها على صحتك.

ias

إلى جانب اعتماد حمية غذائية متوازنة للتخلّص من الدهون الزائدة في الجيم، لا شك أنه هناك افضل التمارين الرياضية لحرق الدهون التي من المهم أن تمارسيها أقلّة 3 مرات اسبوعياً. ومع ذلك، لا بد من التعرف الى الفرق بين الدهون المشبعة وغير المشبعة لتتمكني من تحديد المصادر الغذائية لحميتك بشكل صحي ومفيد لجسمك.

الفرق بين الدهون المشبعة وغير المشبعة

بعيداً عن الزيوت التي تساعد على حرق الدهون وانقاص الوزن، تعتبر الدهون من العناصر الغذائية الأساسية التي تدعم نظامك الغذائي بالتوازن. فجسمك يحتاج للدهون من أجل الحصول على الطاقة، إضافة الى دوره في امتصاص بعض أنواع الفيتامينات، والمحافظة على نشاط وصحة القلب والدماغ. وفي ما يلي أكشف لك عن الفرق بين أنواع الدهون، فمنها المضر ومنها المفيد.

  • الدهون المشبعة أو Saturated Fats: لا تحتوي على روابط ثنائية في تركيبها الكيميائي، وتسمى بالمشبعة لأنها تحتوي على بذرات الهيدروجين. وبفضل تركيبها الكيميائي، نجدها في الحالة الصلبة في درجة حرارة الغرفة. لذا أنصحك أن تتعرفي الى ما هي الدهون المشبعة، وكيف تحمين طفلك منها، لتحميه من الاضرار التي قد تصيبه عن عمر صغير.
  • الدهون غير المشبعة: في العادة، يكون هذا النوع من الدهون سائلاً في درجة حرارة الغرفة، وتختلف عن الدهون المشبعة بتركيبتها الكيميائية التي تحتوي على واحد أو أكثر من الروابط الثنائية.

المصادر الغذائية للدهون المشبعة وغير المشبعة

رغم أنّ الدهون وتحديداً المشبعة قد تؤدي الى امراض خطيرة كتصلب الشرايين وامراض القلب وتأثيرها على ارتفاع نسبة الكوسيلتيرول في الجسم، إلا أنّها تتضممن على فوائد غذائية من المهم التعرف اليها من اجل ادخالها في نظامنا الغذائي باعتدال.

  • المصادر الغذائية للدهون المشبعة: اللحوم الحيوانية (لحوم البقر والدواجن)، لزيوت النباتية ( زيت بذور النخيل، زيت جوز الهند)، منتجات الألبان ( الحليب، الجبن، الزبدة)، اللحوم المصنّعة (النقانق، اللحم المقدد)، والبوطة.
  • المصادر الغذائية للدهون غير المشبعة: يقسم هذا النوع من الدهون الى نوعين، الدهون الاحادية غير المشبعة والتي نجدها في زيت الكانولا وزيت الزيتون؛ أما الدهون المتعددة غير المشبعة يمكن الحصول عليها من زيت دوار الشمس وزيت الذرة، بالأضافة الى زبدة الفول السوداني، المكسرات، والأفوكادو الذي يعدّ من المأكولات اللذيذة التي تدمّر الكولسترول.

تأثير الدهون على صحتك

يحتاج جسم الانسان الى المواد الدهنية لأنّها أساسية لعمل القلب والدماغ وانتقال الفيتامينات الى الدم، إلا أنّ تناول الدهون يجب ان يكون متوازناً وبكميات مدروسة، على أن يكون نظامك الغذائي غني بالدهون غير المشبعة. 

وقد أوصت جمعية القلب الأميركية بتحديد كمية تناول الدهون المشبعة إلى أقل من 6% من مجموع السعرات الحرارية اليومية، أي ما يُعادل حوالي 120 سعرة حرارية. إذ يجب أن يكون إجمالي تناول الدهون بين 20-35%. هذا وقد وجدت بعض الأبحاث أنّه يمكن للدهون المشبعة أن تزيد من مستويات الكوليسترول الضار مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، فحاربي انسداد شرايين القلب بالأطعمة!

في حين أن الدهون غير المشبعة فمرتبطة بالفوائد الصحية التي تؤدي الى انخفاض في معدل الإصابة بأمراض القلب، إذ تساعد الدهون غير المشبعة على خفض مستويات الكوليسترول الضار، وتقليل الالتهابات، وبناء أغشية خلايا أقوى في الجسم.

وأخيراً، لتوازني في نظامك الغذائي، إبحثي دوماً عن مصادر الدهون الصحية وانواعها وادخليها في حميتك يومياً لتتمكني من المحافطة على رشاقتك وصحتك.

الصحة الصحة الشخصية الكولسترول امراض القلب صحة الرجل صحة المرأة نصائح صحية

مقالات ذات صلة

إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع
ضغط الدم إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع بعد دراسات معمّقة
اكتشافات جديدة لم تكن في الحسبان!
أسباب إرتفاع الضغط الانبساطي
ضغط الدم إليك أسباب إرتفاع ضغط الدم الانبساطي
ليس كما تعتقدين!
حبوب ضغط الدم للحامل
صحة الحامل حبوب الضغط للحامل: هل هي آمنة للجنين؟
هكذا تتعاملين مع أرتفاع ضغط الدم في الحمل!
اضرار فقر الدم
صحة المرأة اضرار فقر الدم على الصحّة العامّة
كلّ ما تودّين معرفته!
أعراض نقص المغنيسيوم عند المرأة
صحة المرأة تعرّفي على عوارض نقص المغنيسيوم عند المرأة وكيفيّة تعزيز نسبته
الدليل الشامل بين يديك!
فوائد حمض الفوليك للاعصاب
صحة المرأة تعرّفي على فوائد حمض الفوليك للاعصاب والجرعة الموصى بها منه
معلومات لم تعرفيها من قبل!
طريقة استخدام كولد أند فلو
صحة المرأة إليك طريقة استخدام بنادول كولد اند فلو
بنادول كولد اند فلو: هذه هي استخداماته والجرعة الموصى بها!
علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال
صحة الطفل علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال يبدأ بـ٤ خطوات مهمة!
طرق بسيطة تعالجين من خلالها طفلك من المنزل!
دم أسود والحمل
صحة الحامل نزل مني دم اسود واكتشفت أنني حامل: هل الجنين بخير؟
ما الذي يعنيه الدم الأسود في الحمل؟
طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ
الأم والرضيع طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ فما الحل؟
الدليل الشامل بين يديكِ!
افضل بروتين بعد التكميم
صحة المرأة افضل بروتين بعد التكميم للمحافظة على الوزن المناسب
لا يسبّب تناوله أيّ مضاعفات جانبيّة!
نسبة الدهون الطبيعية بالجسم
صحة المرأة اكتشفي نسبة الدهون الطبيعية في الجسم في مختلف الأعمار
حذاري تخطّي هذه النسبة!

تابعينا على