ما الالعاب المناسبة لكل عمر؟

ما الالعاب المناسبة لكل عمر؟

يمضي الاطفال معظم اوقاتهم في اللعب واللهو والمرح، ويؤكد الخبراء بأن لعب الأم مع الطفل له تأثير إيجابي على شخصيته ومهاراته، ولكن يجب التنبه ان لكل مرحلة عمرية خصائصها في اللعب:

* من عمر شهرين حتى ستة اشهر: يمضي الطفل معظم وقته بالنوم خلال الشهر الاول من عمره، ولكن ابتداء من الشهر الثاني، يبدأ باكتشاف العالم حوله مع تطور ونمو حواسه، ويستطيع التمييز بين ألوان معينة مثل اللون الأحمر في بداية عمره،كما يبدأ بالإستجابة للأصوات، لذا،من المفيد إختيار الألعاب الموسيقية ذات الألوان الزاهية وتعليقها فوق سرير الطفل في هذا العمر، وعند بلوغه الشهر الثالث، يستطيع تمييز لعبته المفضلة ويحاول الوصول إليها أو الإمساك بها، وتأكدي من اختيار الألعاب ذات الأحجام الضغيرة كي يستطيع الامساك بها، والمصنوعة من القطن كي لا تؤذيه في حال وقوعها.

* من عمر ستة اشهر الى السنة: في هذه المرحلة ضعي لطفلك بعض الألعاب في صندوق صغير وراقبي كيف سيخرجها واحدةً تلو الأخرى مع التمعن في كل واحدة، كما ان اللعب بالماء يعد فكرة ممتازة، واللعب بواسطة المكعبات وألعاب البناء، واختاري الالعاب التي تُجر أو تسير الى الخاف والامام لتدريبه على المشي.

* من عمر سنة الى سنتين: ينتقل اللعب مع طفلك إلى مرحلة متطورة، حيث تتطور قدراته العقلية ومهاراته الحركية بشكل ملحوظ، لذا، اختاري الألعاب التي تنمي ذكائه، كالليغو، والـ Puzzle، والرسم والتلوين، والكتابة على اللوح، كما تعتبرالألعاب الموسيقية مناسبة حيث تشجعة على الحركة، بالإضافة الى ركوب الدراجات.

* من عمر سنتين الى ثلاث سنوات: تتطور استقلالية الطفل في هذه المرحلة، وينمو حس الاكتشاف لديه، فيطرح عليك الكثير من الاسئلة، حاولي الإجابة عنها، لأنّ ذلك يساعده في تكوين شخصيته الخاصة. وتعتبرالصور الملونة، والكتب التثقيفية، والأحرف الملونة والحاسوب الصغير من الالعاب المناسبة لطفلك خلال هذه المرحلة. تسوقي الالعاب المفيدة لطفلك من عائلتي. زوري متجر عائلتي الالكتروني.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟