إليك كيفية النمو الحسي للطفل!

كيفية النمو الحسي للطفل

المواضيع

  • كيفية النمو الحسي للطفل
  • علامات بطء النمو الحسي للطفل

ستشرح لك عائلتي في هذا المقال عن كيفية النمو الحسي للطفل وكيف تتطور حواسه وعن والعلامات التي تدل انه يعاني من مشاكل في تطور هذه الحواس.

من الولادة حتى الطفولة المبكرة، يستخدم الأطفال حواسهم لإكتشاف ومحاولة فهم العالم من حولهم عن طريق اللمس، التذوق، الشم، البصر، الحركة والسمع. وبعد ان ذكرنا لك مراحل النمو العقلي للطفل، سنبين لك كيفية نمو الحواس عند الأطفال والمشاكل التي قد تصيبهم.

حاسة البصر

في الثلث الثالث من الحمل، يمكن للجنين إكتشاف الضوء داخل الرحم، أما حديثي الولادة فتكون رؤيتهم ضبابية، وفي الشهر الثاني تكون رؤيته أوضح ويركز أكثر على الأمور بشكل أطول وأكثف إلا أنه لا يزال يستطيع تحديد الأمور الدقيقة. وفي الشهر الخامس يعمل الطفل على تطوير التنسيق بين الجسم والعين ووصولاً الى عمر السنة تكون رؤيته واضحة جداً وتساوي رؤية الإنسان البالغ.

حاسة الشم

يقول الأطباء ان في الثلث الأخير من الحمل يستطيع الطفل اكتشاف الروائح من خلال الأطعمة التي يتناولها والتي يستنشقها من خلال السائل الأمنيوسي، أما حديثي الولادة تكون حاسة الشم لديهم قوية ويستطيعون شم الرائحة المنبعثة من الثديين والإبطين.

حاسة السمع

في حوالي الأسبوع 20 من الحمل، يستطيع الطفل اكتشاف الاصوات في بطن أمه ووصولاً الى الثلث الأخير من الحمل يصدر ردات فعل تجاه الأصوات التي يسمعها من خلال الحركات التي يفعلها في الداخل. أما حديثي الولادة يمكنهم تذكر الأصوات من الرحم والتمييز بين الأصوات المختلفة، وفي الشهر الثالث يحاول تكرار الأصوات التي يسمعها ويستمر هكذا للوصول الى عمر السنة التي يصبح قادراً بها على النطق وقول بعض الكلمات.

حاسة اللمس

أظهرت الكثير من الدراسات الأميركية ان فم الجنين يبدء بتطور الحواس به في الأسبوع السابع من الحمل تقربياً، وحيثي الولادة يحبون لمس الجلد خاصةً جلد الأم، أما في الشهر الاشهر الممتدة من 6 الى 9 ، يلمس الطفل كل شيء في طريقه ليتعرف عليه خاصةً ان بدء بالمشي أو الزحف.

حاسة التذوق

تبدء براعم التذوق عند الجنين بالتطور منذ حوالي الأسبوع السابع في الرحم، أما حديثي الولادة يتذوقون حليب الأم ولا يحبون تذوق شيء آخر غيره، وعندما يصل الطفل الى الشهر الخامس او السادس تقريباً يصبح بإماكنه تذوق الأطعمة والتمييز بينها.

علامات بطء النمو الحسي للطفل

يجب على الأم التنبه الى العلامات التي تبين بطء تطور النمو الحسي للطفل، ومن اهم هذه العلامات:

  • عدم إستجابة الطفل للأصوات التي يسمعها وعدم تفاعله باللمس أو الشم.
  • الحركة والنشاط البطيء أو المعدوم.
  • مواجهة صعوبة في تعلم المهارات الجديدة خاصةً الألعاب.
  • صعوبة في استخدام اليدين في آن معاً.
  • المهارات الإجتماعية الغير واضحة.
  • الإندفاع أو عدم ضبط النفس.

بعد ان تعرف على كيف تتطور حواس الطفل، إليك افضل النشاطات لتطوير الحواس لديه.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!