اكتشفي مراحل النمو العقلي للطفل!

مراحل النمو العقلي للطفل

المواضيع

  1. مراحل النمو العقلي للطفل

اكتشفي مراحل النمو العقلي للطفل لكي تتمكني من فهم مراحل تكوين شخصية طفلك وقدراته الذهنية والعقلية منذ ولادته ومعرفة ما يجري في حياته من تطورات في هذا المقال من عائلتي.

فهم مراحل نمو الطفل العقلي يوازي فهم مراحل نمو الطفل الجسدي أهمية، لما له من دور أساسي في تكوين شخصية الطفل وتشخيصها اذ يمكنك من استيعاب ما يجري في حياة طفلك من تطورات من أجل مساعدة طفلك على تكوين شخصية سليمة نفسيًا واجتمتاعيًا. لذلك اكتشفي في ما يلي مراحل النمو العقلي للطفل.

مراحل النمو العقلي للطفل

  • منذ الولادة حتى عمر السنتين: إنها مرحلة الادراك الاولي والفهم الحسي، تبدأ منذ ولادة الطفل وتستمر حتى بلوغ الطفل عمر السنتين، ويعتمد فيها الطفل على حواسه للتعرف على معطيات المحيط الخارجي. كما يبدأ بتنمية مهاراته الحركية، ويتمثل ذلك في تحريكه الدائم لأطرافه وباقي جسمه لمعرفة ما يجري في حياته.
  • من عمر السنتين حتى 7 سنوات: تسمى هذه المرحلة مرحلة ما قبل العمليات الذهنية وفيها يبدأ الطفل بالتكلم والنطق وتتميز بالتزايد الواضح والسريع في قدرات الأطفال المعرفية والإدراكية فيتوقف الطفل عن استخدام حواسه ليتعمد بعدها على الصور والرموز والكلام للتعرف على ما يجري حوله، ومن اللافت أنه في هذه المرحلة يزداد حب الطفل للعب بشكل كبير. ويجدر التنويه هنا الى دور اللعب المهم في نمو الطفل الذهني والعقلي!
  • من 7 الى 11 عامًا: انها مرحلة العمليات الإدراكية الملموسة، أكثر ما يميز هذه المرحلة أن الطفل خلالها يتمكن من تطوير عمليات إدراكية جديدة ويبدأ بتطبيق أساليب مختلفة في التفكير. يتمكن تصنيف وترتيب الصور الذهنية وتصنيف الأشياء باستخدام الفكر المنطقي ويترجمها من الناحية البدنية.
  • من 11 الى 16 عامًا: إنها مرحلة العمليات الصورية المجردة، تتميز هذه المرحلة بازدياد قدرة الطفل على القيام بعمليات التفكير المجرد، يبدأ الطفل بالتفكير منطقياً بسهولة تامة، ويصبح قادراً على توظيف قدراته ومهاراته في حل القضايا المعرفية من خلال استخدام الأساليب المنطقية. يفهم الآن تصرفات الآخرين أكثر. يبحث البعض في هذا السن عن الاستقلالية والتميز. يكون الأطفال في هذا السن حساسين للغاية ولا يتقبّلون النقد بتاتًا.

تجدر الاشارة الى أهمية تأثير الأم في نمو طفلها ودورها في تطوير مهاراته الذهنية والعقلية والجسدية على حد سواء اذ يمكن للطريقة التي تتواصلين فيها مع طفلك في الأشهر والسنوات الأولى من حياته أن تؤثر في شخصيته وتطور مهاراته وطريقة تصرفاته على المدى الطويل.

تعرفت على مراحل النمو العقلي للطفل، اكتشفي الآن كيفية تقوية شخصية الطفل من عمر السنتين الى الخمس سنوات!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟