تعرفي الى فواكه يجب تجنبها اثناء الحمل والبديل الانسب لها!

تعرفي الى فواكه يجب تجنبها اثناء الحمل والبديل الانسب لها!

المواضيع

  1. فواكه يجب تجنبها اثناء الحمل!

  2. فواكه مفيدة للحامل!

  3. نصائح مهمة حيال غذاء الحامل!

تتساءلين ما هي فواكه يجب تجنبها اثناء الحمل وما هو البديل الانسب لها اي بمعنى آخر ما هي الاطعمة والاشياء المفيده للحامل في الاشهر الاولى والاخيرة من حملها؟ تابعي اذا عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل الذي تجيبك فيه عن كل هذه التساؤلات التي تطرحها غالبية الامهات.

من المعروف ان الاطباء وخبراء التغذية ينصحون المرأة بتناول الخضار والفواكه خلال الحمل خصوصا انها غنية بالالياف الطبيعية وتقيها بالتالي من الامساك، ولكن هل تعلمين ان ثمة انواع فواكه يجب تجنبها اثناء الحمل؟

فواكه يجب تجنبها اثناء الحمل!

تماما كما سبق وقدمنا لك في موضوع آخر انواع اطعمة ومشروبات تساعد على الطلق وفتح الرحم، نكشف لك في ما يلي عن انواع فواكه يجب تجنبها اثناء الحمل:

  1. الاناناس: تحتل فاكهة الاناناس الاستوائية سلم الفواكه الواجب تجنبها اثناء الحمل اذ انها تساهد في تنشيط الرحم وبالتالي تتسبب بتقلصات حادة في الرحم تؤدي الى الاجهاص لا سيما في الاشهر الاولى من الحمل.

  2. المشمس: صحيح ان المشمش يحتوي على عناصر مفيدة جدا للجسم وابرزها الحديد والزنك، الا انه في الوقت عينه غير آمن للحامل اذ انه قد يرفع درجة حرارتها ويعرضها للنزيف، وبالتالي يجب تجنبه خلال الحمل.

  3. البابايا: فاكهة البابايا وعلى رغم من احتوائها على الكثير من الفيتامينات المفيدة للجسم الا انها غنية باللاكتوز بوالتالي قد تعرض الحامل لسكري الحمل، كم انها قد تتسبب لها بتقلصات حادة في الرحم وبالتالي الاجهاض او ضعف نمو الجنين

  4. التمر: ينصح الاطباء الحامل بتجنب تناول التمر لا سيما في الاشهر الثلاث الاولى من الحمل اذ انه يعتبر من منشطات الرحم ويتسبب بانقباضاته وبالتالي زيادة خطر التعرض اما للاجهاص او للولادة المبكرة.

  5. الموز: صحيح ان الاطباء ينصحون الحوامل بتناول الموز نظرا لغناه بالبوتاسيوم، الا انه وفي حال اصابتهن بسكري الحمل فيجب عليهن الامتناع عن تناول هذه الفاكهة الغنية بالسكر.

فواكه مفيدة للحامل!

اذا، وبعد ان كشفنا لك في الشق اعلاه عن انواع فواكه يجب تجنبها اثناء الحمل، نعرفك في ما يلي على الفواكه المفيدة للحامل:

  • التوت: نظرا لغناه بالالياف الغذائية والفولات والعناصر الغذائية التي تضمن نمو الجنين بشكل سليم
  • العنب: نظرا لغناه بالمواد المضادة للاكسدة التى تعزز كفاءة المشيمة وتساعد في تكوين انسجة الجنين وعظامه كما ان العنب يمنع احتباس السوائل في جسم الحامل
  • التفاح: نظرا لغناه بالكثير من الفيتامينات اضافة الى الالياف الطبيعية وبالتالي تقي الحامل من مشاكل الجهاز الهضمي لا سيما الامساك الذي تتعرض له خلال حملها.
  • المانجو: نظرا لغناها بالفيتامين أ المسؤول عن نمو الاعضاء الداخلية للجنين، لكن ينصح بتناولها باعتدال
  • البرتقال: نظرا لغناه بالكالسيوم والحديد والمعادن التي تقوي عمل الجهاز المناعي للحامل وبالتالي تقيها من الامراض

نصائح مهمة حيال غذاء الحامل!

اذا، وبعد ان كشفنا لك في الشقين اعلاه انواع فواكه يجب تجنبها اثناء الحمل وتلك المفيدة للحامل وطلعناك في موضوع سابق على أكلات يجب ان تتناوليها أثناء الحمل لنمو الجنين بالشكل السليم، نقدم لك في ما يلي نصائح مهمة واجب اخذها بعين الاعتبار في ما يختص بغذائك خلال الحمل:

  1. الحرص على تناول كميات كافية من الماء والسوائل منعا لجفاف الجسم وضمانا لطرد السموم منه

  2. الحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين للنمو

  3. تجنب الافراط في تناول النشويات والسكريات التي تسبب السمنة وتعرض الام لسكري الحمل

  4. الحرص على تناول المأكولات الغنية بالالياف الطبيعية والتي تعالج مشكلة الامساك

  5. الحرص على تناول المكملات الغذائية التي يمكن الحصول عليها من دون وصفة طبية

اخيرا، وبعد ان كشفنا لك في هذا الموضوع انواع فواكه يجب تجنبها اثناء الحمل وقدمنا لك البديل الانسب لها اضافة الى اهم النصائح التي تخص تغذية الحامل، ندعوك الى التعرف على 5 أطعمة تساعد على تثبيت الحمل خلال الفصل الأول.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟