ما هي طرق علاج سكري الحمل؟

علاج سكري الحمل

قد تعاني المرأة من الكثير من المشاكل الصحية خلال الحمل إلاّ أن البعض منها قد تعتبر خطيرة أما بعضها الآخر فقد تكون عادية. فمثلًا، قد تتعرّض المرأة لسكري الحمل، أي ارتفاع مستوى السكر في الدم. تابعينا في هذا النص لتكتشفي ما هي طرق علاج سكري الحمل.

غالبًا ما تعاني المرأة من سكري لحمل بسبب عدم إفراز الجسم الكمية المحدّدة من الأنسولين، الأمر الذي يبقي الجلوكوز في الدم بدلًا من انتقالها نحو الخلايا.

في هذا السياق، يكمن علاج هذه المشكلة من خلال انتباه المرأة إلى الأطعمة التي تتناولها. فتستطيع التحكم بمستوى السكر في الدم من خلال اتخاذ قرار تغيير نوعية الطعام التي تتناوله والبدء بممارسة التمارين الرياضية. فعلى المرأة الإعتماد على هذه الطرق التالية من أجل علاج سكري الحمل:

  • تناول وجبات متوازنة: تنصح المرأة في هذه الحالة باستشارة أخصائية التغذية إذ إن عليها الحدّ من كمية الكربوهيدرايت من أجل السيطرة على نسبة السكر في الدم.

  • ممارسة التمارين الرياضية: على المرأة محاولة ممارسة ساعتين ونصف من التمارين الرياضية خلال الحمل. فتساعد الجسم على استخدام الأنسولين في شكلٍ أفضل وعلى السيطرة على نسبة السكر في الدم. أما في حال لم تكن تمارس المرأة الرياضة قبل الحمل، تنصح باستشارة طبيبها المعالج لتعرف ما هي الرياضة المناسبة خلال هذه الفترة.

  • فحص نسبة السكر في الدم: فيمكن المرأة التأكد من مستوى السكر في الدم في منزلها. تخضع المرأة لهذا الفحص مرة أو مرتين يوميًا. هذا الأمر يريح المرأة في شكل كبير ويخفّف من شعورها بالضغط والقلق.

  • مراقبة صحة الجنين ونموه: فقد يطلب الطبيب المعالج من المرأة أن تعدّ عدد مرات ركلات الجنين وعلمه إذا كان يتحرك بنسبة أقل من العادي.

  • الحصول على فحوصات طبية في شكل منتظم: ففي حال كانت الحامل تعاني من سكري الحمل يتوجب عليها زيارة الطبيب بشكل منتظم وفحص ضغط الدم والبول. كما سيريد معرفة الطبيب مستوى السكر في الدم وعن الأطعمة التي تتناولها ونسبة الوزن التي اكتسبته منذ بدء الحمل.

  • تناول دواء السكري وجرعات الأنسولين لكن بالتأكيد بعد الحصول على موافقة الطبيب إذ قد تحتاج إليها المرأة في حال اشتداد حالتها.

أخيرًا، تعتبر السيطرة على مستوى السكر في الدم من أهم الطرق من أجل سير عملية الحمل في شكل صحي وسليم.

إقرئي المزيد: أفكار لوجبات خفيفة صحية للحامل



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟