علامات تدل على ان طفلك عرضة للإصابة بمشكلات نفسية!

علامات تدل على ان طفلك عرضة للإصابة بمشكلات نفسية

مشكلات الطفل النفسية ليست بالأمر الغريب وبخاصة عندما يتعرض الطفل وهو في سنّ صغيرة للعنف الأسري او للمضايقة من المقربين او حتى في حالات طلاق الوالدين وأي مواقف صعبة أخرى يمر فيها الطفل. وفي هذه الحالات او غيرها على الأهل تدارك الوضع قبل أن تصبح المشكلات النفسية هذه أكثر جدية وتؤثر على مستقبل الطفل وتهدد استقراره.

لذلك ولكي تتأكدي عزيزتي الأم ما اذا كان طفلك عرضةً للإصابة بمشكلات نفسية، راقبي هذه العلامات:

  • تقلبات مزاجية حادة: مزاج الأطفال يتغير يومًا بعد يوم وهذا الأمر طبيعي الا أنّ التقلبات المزاجية الحادة وميل الطفل الى الكآبة او الحزن او الغضب معظم الوقت ومن دون أي سبب وجيه يدعو الى ذلك قد يكون دليلًا على أن بعض المشكلات النفسية تتبلور في داخله. اما اذا أصبح طفلك منعزلًا ويجلس بمفرده طيلة الوقت فإذًا عليك التحرك فورًا.
  • صعوبات النوم: اضطرابات النوم لدى الأطفال والمراهقين شائعة جدًا لذا سيكون من الصعب بعض الشيء معرفة متى يجب عليك القلق من المشكلات النفسية لذا راقبي العلامات الأخرى المرافقة لصعوبات النوم هذه.
  • الأذى الجسدي: الأذى الجسدي هو الأهم عزيزتي فإذا لاحظت أن طفلك يؤذي نفسه بأي شكل من الأشكال سواء يقوم بجرح جسمه او نتفه شعره او أي وجه آخر من الأذى الجسدي فإذًا لا مجال للشك ابدًا بالمشكلات النفسية التي يواجهها طفلك.
  • صعوبات التركيز: صعوبة التركيز على المهام الصغيرة والكبيرة من أبرز العلامات لهذه المشكلات وغالبًا ما تتم ملاحظتها في المدرسة أكثر من المنزل.

إقرأي أيضًا: 4 تصرّفات كارثية تقضي على مستقبل طفلك!



نصيحة جونسون اند جونسون

كيف تُحافظين على نظافة طفلكِ بين مواعيد الحمام؟

لكي تُحافظي على نظافة طفلكِ ونضارة بشرته ما بين مواعيد الحمام التي لا يجوز أن تكون كثيرة لإمكانية تسببها بالجفاف، ننصحكِ بأن تُجنّبيه ارتداء ملابس مصنّعة من أقمشة صناعية مُعرّقة وتغسلي ملابسه بشكلٍ منتظم وتحصري نشاطاته الخارجية بفترة بعد الظهر أي حين تكون أشعة الشمس في أدنى مستوىً لها...

إختبار الشخصية

هل تتحكّمين في حياة طفلكِ أكثر من اللازم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!