اليك طريقة عقاب الطفل في عمر ثلاث سنوات!

طريقة عقاب الطفل في عمر ثلاث سنوات

المواضيع

  1. الطريقة المثالية للعقاب في سن الثلاث سنوات

  2. الانضباط السلبي المفرط

  3. العقاب البدني

  4. كيف تعاقبين طفل الثلاث سنوات؟

ان طريقة عقاب الطفل في عمر ثلاث سنوات لا ترتكز على الانضباط السلبي المفرط او الضرب بل هي بناءة ايجابية تصبو نحو تلقين الطفل العادات السليمة فاكتشفيها معنا!

قبل البدء بالحديث عن العقاب لا بد ان نخبرك سيدتي ان التهنئة على الفعل الصحيح تتفوق على العقاب باشواط من ناحية تربية الطفل. الا انه ولا بد ومن باب الرعاية والاهتمام ان تزرعي الانضباط في طفلك لتبنيه فردا فعالا في المجتمع من خلال العقاب. وهو يضم وضع الحدود له وتشجيعه على السلوك الحسن وتعليمه كيفية التصرف حسب الظروف ليبني علاقات ناجحة في حياته ويعكس صورة إيجابية عن نفسه امام الغير. ما هو العقاب المناسب للطفل في عمر 3 سنوات؟ وما هي الطرق التربوية السليمة له؟

الطريقة المثالية للعقاب في سن الثلاث سنوات

ان طريقة العقاب المثلى للطفل في سن 3 سنوات مبنية على تعليم الطفل الانضباط بطرق استراتيجية مبنية على فن الاصغاء والكلام عند التوجه للطفل وهي تشمل:

  • ايجاد السلوك اللائق حسب الظرف المحيط فللمنزل طريقة تصرف ولمنزل الأصدقاء طرق أخرى ولا بد ان يتعلم الطفل أيضا كيفية التاقلم مع أجواء الدراسة والالتزام بالقوانين الموضوعة فيها
  • تشجيع الطفل على اكتساب مهارة التواصل مع الاخرين التي تشمل الاحترام والتعبير عن المشاعر بالطريقة اللائقة
  • انتقاء منهجية الانضباط لايجاد التوازن اللازم

الانضباط السلبي المفرط

تفادي سيدتي الانضباط السلبي المفرط الخالي من الثناء والمكافاة لانه غير فعال على الأمد البعيد فهو مبني على اشعار الطفل بالخوف بدلا من الحماس للتاقلم ما يؤدي الى مشاكل في احترام الطفل لنفسه ويزرع فيه مشاعر من القلق تلاحقه في بقية حياته. لا بد للانضباط ان يكون حازما لكن لا يجب ان يخلو من العدل. ضعي القيود والعواقب على سلوك طفلك وشجعي السلوك الحسن بالكلمات التشجيعية والثناء والمكافاة وغيرها حسب مرحلة نمو طفلك. الجئي الى وسائل تعليم الطفل الانضباط بدون قسوة.

العقاب البدني

لا يجدي العقاب البدني نفعا مع الأطفال بل يحفزهم على تحدي كلامك ويزرع فيهم مشاعر سلبية من قلق واكتئاب كما ويجعل علاقتك بالطفل مضطربة. انه أسلوب اعتمده القدامى لكن لا بد من توقفه مع الأجيال الصاعدة خاصة عندما يكون الطفل في سن تسمح له بفهم الكلام.

كيف تعاقبين طفل الثلاث سنوات؟

في سن الثلاث سنوات يصبح الطفل قادرا على التفرقة بين الصواب والخطا ويقوم باختبار أنواع مختلفة من السلوكيات ومنها تنطلقين لتشكيل ردود الفعل التي قد تشمل معاقبة الطفل بارغامه على الجلوس لمدة توازي عمره بالدقائق فان كان عمره ثلاث سنوات اطلبي منه الجلوس منفردا في الزاوية مدة 3 دقائق مع منعه عن التكلم او اللعب ثم بعد نهاية العقاب لا تنسي ان تشرحي للطفل الطريقة الصحيحة للتصرف وتخبريه بما فعله من خطا مع نتيجة كل التصرفين. كوني صبورة فانت بحاجة لذلك ولا تنسي مكافاة طفلك عندما يتصرف بصواب. لا تنسي اضرار مكافاة الطفل بالطعام.

وأخيرا وبعد ان اطلعناك على طرق معاقبة الطفل الصحيحة اكتشفي اسرع طريقة مشي للطفل!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!