كيف يتم حساب عمر الحمل؟

حساب عمر الحمل

غالبًا ما تدوم فترة الحمل لنحو 40 أسبوعًا أي 280 يوم بدءًا من آخر دورة شهرية. لكن كيف يتم حساب عمر الحمل؟ على المرأة البدء بحساب الحمل من آخر دورة شهرية لها. وتحدث عملية التبويض عادة خلال الأسبوع الثاني من الحمل.

في هذا السياق، يمكن للمرأة أن تستخدم جدولاً يساعدها على حساب الحمل. فيمكنها أن تدوّن على هذا الجدول الوقت المحتمل للولادة أو تاريخ آخر دورة شهرية لها والبدء بالعد بدءًا من خلال هذا التاريخ.

على سبيل المثال، في حال بدء الدورة الشهرية في 1 كانون الثاني، يكون الأسبوع الأول من الحمل في كانون الثاني 8 والأسبوع الثاني في كانون الثاني 15 لتصل إلى الأسبوع الـ20 من الحمل في أيار 21 والأسبوع الـ40 أي موعد الولادة في 8 أكتوبر تقريبًا.

تكون مدّة الحمل منقسمة إلى ثلاث مراحل وكل مرحلة منقسّمة إلى ثلاثة أشهر. فيبدأ الفصل الأول من الحمل من الأسبوع الأول لينتهي خلال الأسبوع الثالث عشر. ويبدأ الفصل الثاني من الحمل في الأسبوع الرابع عشر لتصل إلى الأسبوع السادس والعشرين. يبدأ الفصل الثالث من الأسبوع السابع والعشرين وينتهي خلال الأسبوع الأربعين.

لكن الجدير بالذكر أن موعد الولادة قد يتغير لدى بعض النساء عن الموعد المتوقّع لأسباب عدة ومنها الكمية الزائدة من السائل المحيطة بالجنين أو وضعية الجنين.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل اقترب موعد ولادتك؟