كيفية تنظيف الطفل من الحفاض!

تنظيف الطفل من الحفاض ومعرفة جهوزيته

المواضيع

  1. ما هي التحضيرات؟

  2. كيف تكون المتابعة المستمرة؟

  3. جهوزية الطفل للتخلص من الحفاض

  4. هل من نصائح اضافية؟

اكتشفي تنظيف الطفل من الحفاض ومعرفة جهوزيته له لئلا تهدري مجهودك سدى تعرفي معنا على الطريقة الصحيحة لتحقيق نظافة الطفل من الحفاض بسهولة وبشكل نهائي!

اجبناك على سؤالك ماذا أفعل إذا طفلي لا يحب غرفته؟ والان سنقدم لك كيفية تخليص الطفل من الحفاض.بين عمر اليوم والسنتين، يحتاج الطفل الى الحفاض قبل ان يعتاد على استخدام الحمام وهناك طرق كثيرة يمكنك تطبيقها كام من اجل تخليص طفلك من الحفاض ومن بين هذه الطرق قاعدة الثلاثة أيام التي تقتضي بتركيز اهتمامك على الطفل بشكل كلي طوال هذه المدة ويمكنك ان تبدئي باللجوء الى هذه القاعدة فور جهوزية الطفل على توصيل أفكاره اليك بطريقة واضحة فكيف تتم هذه الطريقة؟

ما هي التحضيرات؟

يستيقظ الطفل من نومه في البداية ومن الأفضل ان تهيئي نفسك لهذه الخطوة بشكل مسبق بان تتخلصي من الحفاضات في المنزل لئلا تملي وترجعي تلبسينها للطفل. اشرحي لطفلك عمل النونية لكونها فعالة في الإمساك بالقاذورات بدل الحفاض وحفزي طفلك واثني عليه عندما يقوم باستخدامها وشددي على فكرة انه اصبح كبيرا ولا يحتاج للحفاض بل يستخدم الحمام كما الكبار.

كيف تكون المتابعة المستمرة؟

ابقي طوال هذه الفترة من الوقت الى جانب طفلك وصبي تركيزك عليه واساليه بشكل مستمر ان كان يرغب بالذهاب الى الحمام او العكس واتقني قراءة لغة الجسد كي تنجحي بالتواصل معه وتتمكني من افهامه مقتضيات هذه المرحلة الهامة من حياته. كوني صبورة وتوقعي ان يبلل طفلك نفسه في هذه الفترة لذا ثابري على التشجيع الدائم للطفل لتنجحي في الحفاظ على تقدم الطفل طوال هذه الفترة القصيرة.

جهوزية الطفل للتخلص من الحفاض

ان العمر اللائق لتنظيف الطفل من الحفاظ بين 18 شهرا و24 شهرا علما ان بعض الأطفال ينتظرون حتى الثلاث سنوات لينظفوا لذا تخلي عن انتظار السن المعتمد لتدريب الطفل على الحمام واعتمدي على مؤشرات ودلائل تشير الى جهوزية الطفل للجوئ الى النونية ومنها:

  • اتباع الطفل الارشادات البسيطة
  • فهم الطفل المصطلحات المرتبطة باستخدام الحمام
  • تعبير الطفل شفهيا عن رغبته بالذهاب الى الحمام او استخدام النونية
  • سيطرة الطفل على عضلات التبول والإخراج
  • تقبل الطفل للنونية وقبوله بالجلوس عليها
  • خلع الطفل للحفاض بدون مساعدة
  • اظهار الطفل اهتمامه باستخدام النونية او في ارتداء بناطيل التدريب المخصصة لنزع الحفاض

هل من نصائح اضافية؟

لا تنسي تعليم طفلك غسل نفسه بعد البدء باستخدام النونية او المرحاض فللبنت طريقة في تجفيف نفسها من الامام الى الخلف بعد فرد الرجلين لمنع انتقال الجراثيم الشرجية الى المهبل او المثانة وعلى الصبي والفتاة غسل الايدي قبل الخروج من الحمام نهائيا ولكن واحيانا قد يضع الطفل نفسه في موقف تبليل نفسه من جديد بعد النجاح في تخليصه من الحفاض وهنا عليك ان تتحري عن الأسباب وتتحلي بالصبر متفادية العقاب لئلا يزيد الامر سوءا.

وأخيرا اكتشفت معنا طريقة تنظيف الطفل من الحفاض تابعينا في قوي علاقتك بطفلك بخمس نصائح ممتعة ومفيدة!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!