تمارين لتسهيل الولادة وفتح الرحم

تمارين لتسهيل الولادة وفتح الرحم

المواضيع

  1. تمارين تسهيل الولادة وفتح الرحم.

  2. فوائد التمارين في الشهر التاسع.

  3. نصائح في الشهر التاسع لفتح الرحم.

مع اقتراب موعد الولادة ينصح الاطباء الحامل بممارسة التمارين لتسهيل الولادة وفتح الرحم بالاضافة الى اتباع بعض الطرق الاخرى المحفزة على الولادة الطبيعية على غرار احتساء مشروبات مفيدة لتسهيل الولادة الطبيعية، وبعد ان القينا نظرة في وقت سابق على هذه الاخيرة، سنلسط الضوء اليوم على ابرز تمارين تسهيل الولادة وفتح الرحم، اطلعي عليها في ما يلي.

تمارين تسهيل الولادة وفتح الرحم

  • تمرين القرفصاء: تمرين القرفصاء من اهم التمارين التي ينصح بها في الشهر التاسع لانها تسهل الولادة وفتح الرحم. لـ تمرين القرفصاء فوائد كثيرة في الشهر الاخير من الحمل، لعل ابرزها تقوية عضلة الحوض والمساهمة في اتساع قناة الرحم وبالتالي تسهيل خروج الطفل. يساهم هذا التمرين في تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلات منطقتي البطن والفخذين وبالتالي هذا ما يساعد الحامل على تحمل آلام الولادة بالاضافة الى فوائد اخرى ادخلي الى الرابط لمعرفتها.
  • المشي: مع بلوغك الشهر التاسع من الحمل، سينصحك طبيبك بممارسة الرياضة لمدة 20 الى 30 دقيقة يوميا، وبخاصة رياضة المشي، اذ بعيدا من فوائد رياضة المشي الصحية يعتبر المشي من افضل تمارين تسهيل الولادة لانه يساعد على فتح عنق الرحم.
  • تمارين التنفس: تعتبر تمارين التنفس من اهم انواع تمارين تسهيل الولادة لانك ستحتاجين اليها اثناء وضعك لمولودك ان كنت ستلدينه عبر ولادة طبيعية بحيث ستحتاجين الى دفع الجنين. قومي بالاستلقاء على الارض وخذي نفسا عميقا ثم قومي بالزفير وراقبي حركة البطن وتغيراته اثناء عملية التنفس. يمكنك ايضا التنفس بشكل سريع كما ولو انك تجرين.

فوائد التمارين في الشهر التاسع

لممارسة الرياضة في الشهر التاسع من الحمل تحديدا فوائد عدة ومهمة للغاية، اليك عينة منها:

  • تقوية الدورة الدموية وتحسينها.
  • تخفيف الام الظهر التي تعانيها المرأة خلال الاشهر الاخيرة من الحمل.
  • تقوية عضلات الفخذ والبطن، مما يمنح الجسم مرونة اكثر اثناء الولادة.
  • تقوية عضلات الحوض الامر الذي يساهم في اتساع قناة الرحم وتخفيف الام الولادة بالتالي.

نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم

بعد ان تعرفت على اشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع، اليك بعض النصائح الاضافية والمهمة جدا في هذا الاطار.

  • الاسترخاء وممارسة تمارين التنفس: بشكل مستمر لانها تحفز هرمون الاوكسيتوتسين المسؤول عن بدء الطلق وبالتالي تسهيل الولادة الطبيعية.
  • الاستحمام بالماء الدافئ: الاستحمام بالماء الدافئ من اهم الامور التي ننصحك القيام بها، فهو يضمن لك استرخاء العضلات ويساعد على فتح عنق الرحم ويسهل بالتالي الولادة كما يحد من الالم الناجم عن الولادة.
  • كرة الولادة: الجلوس على كرة الولادة يساعد على تحريك الحوض وبالتالي جعل الجنين يتخذ الوضعية المناسبة للولادة اي ان يكون رأسه متجها نحو الاسفل.

والان وبعد ان تعرفت على اهم التمارين الرياضية لتسهيل الولادة الطبيعية وفتح الرحم، لا تترددي بممارستها ولكن من دون اجهاد او الضغط على نفسك وعلى الجنين بشكل مبالغ فيه. ولا تنسي ان تستشيري طبيبك ان شعرت باي الم او حركة غريبة اثناء ممارستك هذه التمارين.

للمزيد: فيديو حيل لتسهيل الولادة!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!