تمارين بسيطة لتخفيف آلام الدورة الشهرية

في تلك الفترة من الشهر، تختبر العديد من النساء آلام الحيض أو ما يُعرف علمياً بعسر الطمث (Dysmenorrhea). وتتبلور هذه الآلام على شكل خفقان بطيء أو تشنّجات في الجزء السفلي من البطن سواء خلال الدورة الشهرية أو قبيلها.

ولتسكين هذه الآلام، يُمكنكِ اللجوء إلى خيارات عديدة من الأدوية المهدئة، مع العلم بوجود حلول طبيعية قادرة على التخفيف من وطأة تشنّجاتكِ بعيداً من شر الدواء.

تمارين بسيطة لتخفيف آلام الدورة الشهرية

فخلافاً للمعتقدات السارية والأقاويل، لا تُضرّ التمارين البدنية والرياضية بصحة المرأة أثناء الدورة الشهرية بل على العكس، والدليل الى ذلك في الدراسات التي تؤكّد قدرة هذا النوع من النشاطات في مساعدة الجسم على إطلاق هرمون الأندورفين، المسكّن الطبيعي والمطلق للآلام.

بكلامٍ آخر، يُمكن لممارستكِ الرياضة الخفيفة أثناء الدورة أن يُخفّف من وطأة آلامها وتشنّجاتها عليكِ. وفيما يلي بعض الحركات البسيطة من "عائلتي"، جرّبيها!

  • استلقي على ظهركِ. مُدّي إحدى ساقيكِ واثني الأخرى وقرّبيها من ذقنك. إمسكي ركبتكِ المثنية بذراعيكِ للتخفيف من وطأة الضغط وإثبتي في وضعيتكِ هذه بضع ثوانٍ قبل أن تسترخي. كرّري الحركة مع تبديل الساقين.
  • إجلسي أرضاً فيما تفتحين ركبتيكِ وتجمعين أخمص قدميكِ في مقابل حوضك. مدّي يديكِ ومرّريهما تحت أصابع قدميكِ أو استعيني بهما لتثبيت كاحليك. شدّي أخمص قدميكِ على بعضهما البعض وخذي نفساً عميقاً مترافقاً برفع جدار البطن لسحب الحجاب الواقع بينهما. ارفعي رأسك قليلاً واشعري بمعدتك تتمدّد. تنفّسي بعمق نحو 5 مرات متتالية، على أن يكون الاستنشاق في كلّ مرة عميقاً يصل إلى المعدة.
  • إجلسي أرضاً بظهرٍ مستقيم. إثني ركبتيكِ في شكل يكون فيه قدماكِ في اتجاه عظام الحوض. إجمعي قوسي قدميكِ ببعضهما البعض وقرّبيهما قدر الإمكان من أصل فخذيك. إمسكي قدميكِ في يديك على أن تكون كل ركبة من ركبتيكِ في اتجاهٍ معاكس للآخر. إضغطي على ركبتيك نزولاً محاولةً الوصول إلى أقرب نقطة من الأرض، ثم اضغطي عليهما صعوداً.
  • شدّي عضلات حوضكِ كما لو أنكِ تريدين وقف تدفّق البول، واثبتي في هذه الوضعية نحو 5 ثوان قبل الاسترخاء. أعيدي الحركة 10 مرات متتالية بمعدّل 3 مرات في اليوم.

وإلى جانب هذه الحركات الرياضية البسيطة، جرّبي ممارسة تمارين الأيروبيكس المعتدلة كالمشي والهرولة والسباحة وركوب الدراجة، فهي بدورها فعّالة في تسكين آلام الحيض.

اقرأي أيضاً: قائمة الممنوعات أثناء الدورة الشهرية



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!