لهذه الأسباب عليك معاملة طفلك كالبالغين!

للأطفال طاقة منذ صغرهم تنمو لترافقهم حتى يكبروا. فإذا كانت تطلعاتك قليلة نحوهم فستكون النتائج موازية لهذه التطلعات. بينما إذا رأيت فيهم أطفالًا يستطيعون أن يتعلموا ويتقنوا كل ما تعلمينهم إياه من مسؤولية وجهد ونظم فلا بدّ لك أن تلتمسي هذه النتائج في شخصيتهم عندما يكبروا. لماذا يجب أن تعاملي أطفالك كأنّهم بالغين؟ إليك الأسباب في هذا المقال:

معاملة الطفل كالكبار
  • على طفلك أن يدرك جيّدًا حدوده! إنّ إيجاد الأعذار الدائمة لتصرفات الأطفال الخاطئة لن تعلمهم أبدًا كيف يتصرفون في المرة القادمة وعدم القيام بالأخطاء. وبما أن عقل طفلك ينمو فهو سيفهم ملاحظاتك ويتعلم منها للمرات القادمة. لذا ضعي له الحدود وعلّميه عدم تخطيها. كيف أربّي طفلي لكي يكون مهذّبًا؟
  • على طفلك أن يتعلّم المسؤولية: ولا نعني هنا ترك الطفل في مهبّ الرياح والمسؤوليات إنما مشاركته في بعض الأعمال اليومية المنزلية مثلًا أو المساعدة في الإعتناء بالحيوانات والنباتات إذا وجدت فقد يكون ذلك إنطلاقة له لو في سنّ صغيرة من أجل تحمّل المسؤوليات وتحضره للمستقبل.
  • ثقي بطفلك وامنحيه الفرص لإثبات نفسه وبمعنى آخر لا تقلقي من أي عمل يقوم به في المنزل أو في أي مكان آخر بل زوّديه بالدعم الكافي والتشجيع لإكماله حتى لو فشل مرات عدة، فذلك سيقوّي ثقته بنفسه وبقدراته في المستقبل.
  • علّمي طفلك أن يهتم لمشاعر الآخرين وأن يتصرّف بلطف معهم. ففي عالم تسود فيه المصالح الشخصية والمنافسة من المهم جدًّا أن تبعدي طفلك منذ صغره عن الأنانية وحب الذات.
  • عاملي طفلك كالكبار فذلك سيقوّي من ثقته بنفسه ومن عزيمته حتى تحقيق كلّ الأهداف ما سيجعل منه إنسانًا ناجحًا ذي عزيمة قوية وطموح كبير يقوده إلى كلّ ما يصبو إليه. إقرأي أيضًا: عقاب الطفل: كيف يؤثر على شخصيته؟


إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟