rima.kossaify rima.kossaify 28-02-2021

المواضيع

  1. هل يشير البراز الأخضر الى خطر؟
  2. متى تستشيرين الطبيب؟

موضوع براز الرضيع اخضر رضاعه صناعيه وخطورته نناقشه في هذا المقال من عائلتي الذي يفصل اسباب ظهور البراز الاخضر ومتى يكون خطرا على صحة طفلك فتابعينا!

ias

بعد ان شرحنا عن اسباب لون البراز الاسود ننتقل الى اللون الاخضر. ان كنت اما حديثة فنعلمك بأهمية مراقبة حفاض طفلك الرضيع للتحري عن صحته وعما اذا كان يتناول ما يكفي من الحليب فمنها تعرفين اصابته بالامساك او الجفاف او الاسهال فماذا يقول البراز الأخضر عن صحة رضيعك؟

هل يشير البراز الأخضر الى خطر؟

يعتبر البراز باللون الأصفر الطري مثاليا للطفل الذي يرضع فما حال اللون الأخضر؟ في العادة تتم ملاحظة اللون الأخضر في البراز ضمن أولى أسابيع ما بعد الولادة وهو شيء طبيعي في تلك المرحلة فان كان الطفل يرضع رضاعة طبيعية من الثديين ولاحظت اللون الاخضر في برازه مع سيولته فلا داعي للقلق اما ان كان البراز مخاطيا اخضر ولزجا بشكل متكرر ودائم ومترافق مع الطفح الجلدي فعليك الانتباه واستشارة الطبيب المعالج.

في اليوم الثاني حتى الرابع بعد ولادة الطفل، يكون لون البراز لديه اخضر وهو امر طبيعي في هذه المرحلة وبعد الثلاثة أيام الأولى وان كان طفلك يتلقي الرضاعة الطبيعية سيتحول اللون الى الأصفر المائل للخضرة مع ملاحظتك لحبيبات موجودة في القوام ومترافقة مع رائحة طفيفة اما ان كنت ترضعين الطفل الحليب الصناعي فيكون لون البراز لديه مائلا الى البني الغامق او الفاتح المائل للخضرة.

وما يعنيه اللون الأخضر من ناحية البراز هو انه يمر من خلال القناة الهضمية بسرعة اكبر من الطبيعية فان بقي مستمرا هكذا وترافق مع المخاط واللزوجة فاسباب ذلك هي الاتية:

  • يكون الطفل مصابا بعدوى ينجم عنها الاسهال مع ظهور طفح جلدي في منطقة الحفاض ما يستدعي مراجعة الطبيب المعالج
  • تتناولين أنواعا من الأطعمة التي تؤدي الى حساسية طفلك بكمية كبيرة ومستمرة مثل الأطعمة الخضراء على غرار الملوخية والسبانخ والبروكلي والقرنبيط او الماكولات الحارة التي تحتوي على كميات عالية من التوابل او الفاكهة المسببة بالحساسية كالفراولة والموز.
  • تتناولين أنواعا من الادوية على غرار المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات بشكل مجموعات او الحديد او المضادات الحيوية
  • يحصل طفلك على الحليب الرقيق الذي يظهر في اول الرضاعة وهو يتضمن كمية كبيرة من اللاكتوز بالمقارنة مع الحليب الدسم فيطلب الطفل رضعات كثيرة تؤدي الى سيولة البراز ولونه الأخضر

متى تستشيرين الطبيب؟

استدعي الراي الطبي في الحالات التالية:

  • البراز الدموي او باللون الكستنائي
  • البراز الأسود بعد مرور الطفلك في مرحلة العقي (بعد اليوم ٤)
  • البراز الرمادي او الأبيض
  • زيادة تبرز طفلك اكثر من العادة
  • براز مصاحب بالكثير من المياه او المخاط

وأخيرا وبعد ان اجبناك على إشكالية براز الرضيع اخضر رضاعه صناعيه نتابع مع كيفية تعليم الطفل التبرز في الحمام!

الأمومة والطفل الأم والرضيع صحة الرضيع

مقالات ذات صلة

تابعينا على