العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه يبدأ من المنزل!

العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه

إذا كنت تبحثين عن العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه، فاعلمي أنه الى جانب العلاجات دورك مهم في مساعدة طفلك على التركيز والتروي، تابعي القراءة.

إنّ اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباههو حالة صحية عقلية يمكن أن تسبب مستويات غير عادية من النشاط المفرط والسلوك الاندفاعي. قد يواجه الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أيضًا صعوبة في تركيز انتباههم على مهمة واحدة أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن.

وفي الحقيقة، يخضع الأشخاص الذين يعانون من هذه المشاكلة الصحية لعلاجات طبية عديدة، إلّا أنّ دور الأهل مع طفلهم أساسي وعلاجيّ بإمتياز. فما هو العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه في المنزل؟

العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه المنزلي

إلى جانب الأدوية التي قد يصفها الطبيب المختص بحسب حالة طفلك، لا تقللي من أهمية العلاج المنزلي المواكب للطبيّ. إذ لفرط الحركة عند الاطفال عمر سنة… مؤشرات أنتِ سببها!

فسلوك طفلك ولو كان مرضيًا يمكن تهذيبه بشكل أو بآخر في المنزل. وفيما يلي نصائح مهمة لتتمكني من مساعدة طفلك على الهدوء والتركيز.

  • علّمي طفلك المهارات الاجتماعية، وكرريها دومًا: مثل، انتظار دوره، المشاركة في ألعابه مع الآخرين، طلب المساعدة عند الحاجة والتعامل مع المضايقات الخارجية.
  • تجنبي الملونات الغذائية والمواد الحافظة: لاحظ الخبراء أنّ بعض ملونات الطعام والمواد الحافظة قد تزيد من السلوك المفرط النشاط لدى بعض الأطفال.
  • تجنبي مسببات الحساسية المحتملة: مثل الحليب، الشوكولاتة والبيض. إذ بالمقابل، قد تساعد الأنظمة الغذائية التي تحد من مسببات الحساسية المحتملة في تحسين السلوك لدى بعض الأطفال.
  • اقضي الوقت في الخارج مع طفلك: هناك أدلة قوية على أن قضاء 20 دقيقة في الخارج يمكن أن يفيد طفلك من خلال تحسين تركيزه. ومن هنا، أنصحك بأن تختري من ضمن افضل العاب خارجية للاطفال من ممزورلد!
  • تأكدي من أن طفلك يفهم القواعد: لا يكفي إخبار الطفل بأن "يفعل هذا" أو "يتجنب فعل ذلك". للتأكد من أن طفلك يعرف القواعد باردة، قومي بإنشاء قوائم ونشرها في جميع أنحاء المنزل.
  • أعطه أوامر واضحة: أولاً، قولي اسم طفلك للتأكد من أنك تلفتين انتباهه. ثم أخبريه بالضبط بما تريدينه أن يفعل.
  • استخدمي عبارات "متى" "حينها" لتشجيع السلوك الجيد ومكافأة طفلك: إذا طلب طفلك الإذن للقيام بنشاط مرغوب فيه قبل إكمال المهام المدرسية، قولي له "نعم، عند الانتهاء من الدرس، يمكنك الخروج ..."
  • قومي بتعديل أساليب التأديب في مواكبة لنمو طفلك: مع الأطفال الأكبر سنًا يصبح فرط الحركة أقل، ولكن من المفيد التفاوض على شروط ومكافآت السلوك الجيد لضبط تصرفاته.

وأخيرًا، يمكنك أيضًا اللجوء الى اسباب فرط الحركة عند الأطفال وطرق التعامل معه بحسب الطب الحديث.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!