تعرفي الى الاكلات الممنوعة لمرضى السكر وتلك المسموحة لهم!

تعرفي الى الاكلات الممنوعة لمرضى السكر وتلك المسموحة لهم!

المواضيع

  1. الاكلات الممنوعة لمرضى السكر!

  2. الاكلات المسموحة لمرضى السكر!

ترغبين في معرفة ما هي الاكلات الممنوعة لمرضى السكر وتلك المسموحة لهم وتتساءلين ما هو افضلنظام غذائي لمرضى السكر النوع الثاني والنوع الاول ايضا؟ تابعي اذا عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل الذي تجيبك فيه عن كل هذه التساؤلات وتكشف لك فيه عن اكلات مرضى السكري.

انتشر مرض السكري بكثرة في العالم وغالبا ما يترافق مع اعراض خطيرة وامراض اخرى وابرزها امراض القلب والكلى لذلك على مرضى السكري اتباع حمية غذائية خاصة تجنبا لمضاعفاته الخطيرة، فما هي اذا الاكلات الممنوعة لمرضى السكر؟

الاكلات الممنوعة لمرضى السكر!

تماما كما سبق وكشفنا لك في موضوع آخر ما هو تأثير البطيخ على مرضى السكري، نطلعك في ما يلي على انواع الاكلات الممنوعة لمرضى السكر:

  1. الكاربوهيدرات: الاكلات الممنوعة لمرضى السكر هي الاطعمة الغنية بالكاربوهيدرات التي تتواجد بكثرة في النشويات ومنها الارز الابيض والخبز والمعكرونة والبطاطس، والتي تنقسم الى جلوكوز يتم امتصاصه بسرعة في مجرى الدم.

  2. الدهون الثلاثية: كذلك على مرضى السكري تجنب الاطعمة الغنية بالدهون الثلاثية والتي تتواجد بوفرة في السمن النباتي والزبدة والتي تضاف الى البسكويت والحلويات، والتي ترفع مستويات السكر في الدم الى مستويات خطيرة.

  3. الفواكهة المجففة: رغم فوائدها الصحية الكثيرة خصوصا في ما يتعلق بتسهيل حركة الامعاء وعمل الجهاز الهضمي، الا انها تضر مرضى السكري وذلك لان تجفيف الفواكهة يؤدي الى تركيز السكر وزيادة نسبته.

  4. العصائر الطبيعية والصناعية: كذلك، من الامور الواجب على مرضى السكري تجنبها والابتعاد عنها هي العصائر الصناعية التي يضاف اليها السكر الصناعي ومثالا عليها نذكر المشروبات الغازية، اضافة الى العصائر الطبيعية الغنية بالسكر اي الفروكتوز الذي يفاقم من مقاومة الانسولين ويتسبب بزيادة الوزن وزيادة خطر الاصابة بامراض القلب.

الاكلات المسموحة لمرضى السكر!

اذا، وبعد ان كشفنا لك في الشق اعلاه ما هي الاكلات الممنوعة لمرضى السكر، نقدم لك في ما يلي لائحة بالاكلات المسموحة لهم:

  • الثوم: اضافة الى فوائده الصحية الكثيرة وبما فيها خفض ضغط الدم المرتفع وعلاج الالتهابات، فان الثوم يساعد فيخفض مستويات السكر والكولسترول الضار في الدم.
  • الاسماك الدهنية: ومنها السلمون والسردين الغنية بالعناصر الغذائية المهمة وابرزها الاوميغا 3 والاحماض الدهنية والتي تساعد في الحفاظ على صحة الاوعية الدموية والحفاظ على معدلات السكر طبيعية في الدم.
  • المكسرات: ومنها اللوز والجوز والكاجو والفستق والتي تحتوي على نسب مرتفعة من الالياف الطبيعية وتساعد بالتالي في خفض مستويات الكولسترول الضاروالسكر في الدم.
  • الاعشاب والبهارات: ومثالا على ذلك نذكر القرفة والكركم وبذور الكتان وبذور الشيا التي تساعد في تعززي الشعور بالشبع وخفض مستويات السكر في الدم ومحاربة السمنة التي تسبب السكري.
  • الخضار الورقية: الغنية بالمواد المضادة للاكسدة والتي تطرد السموم من الجسم وتحافظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم، ومثالا على ذلك نذكر الكايل والسبانخ والبروكولي.

اخيرا، وبعد ان كشفنا لك في هذا الموضوع ما هي الاكلات الممنوعة لمرضى السكر وتلك المسموحة لهم، ندعوك الى التعرف الى سبعة أمور يجب على مرضى السكري النوع الثاني اتباعها.



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟