rima.kossaify rima.kossaify 24-03-2021

المواضيع

  1. الطفل الخديج
  2. اكتمال رئة الطفل الخديج
  3. اكتمال رؤية الطفل الخديج
  4. مشي الطفل الخديج
  5. وزن الطفل الخديج

موضوع الاطفال الخدج في الشهر السابع وتطورهم نتناوله في هذا المقال من عائلتي الذي يكشف لك كيفية تطور الخديج واختلافه عن غيره فكيف تعتنين به؟

ias

بعد ان تعرفت معنا الى كيفية الولادة الطبيعية ناخذك الى عالم الطفل الخديج. تحلم كل ام برؤية طفلها بين يديها وتنتظر بفارغ الصبر وصوله الى الدنيا وبعد مرور ٤٠ أسبوعا تحل الولادة. لكن ماذا لو حصلت قبل الأوان؟ يولد بعض الأطفال قبل موعد الولادة الطبيعي ويعرفون بالأطفال الخدج فمن هم؟

الطفل الخديج

على الرغم من معاناة الطفل من مشاكل صحية لا مهرب منها الا ان الأبحاث تؤكد ان ٩ من اصل ١٠ أطفال يستمرون بالعيش وينمون طبيعيا مع حاجتهم بشكل منتظم الى الفحوصات الطبية. تعرفي معنا ادناه الى اهم المعلومات عن الاطفال الخدج والاجابات على كل ما يخطر لك من أسئلة.

اكتمال رئة الطفل الخديج

كيف يحصل الطفل الخديج على الاكسجين؟ من المعروف ان الأطفال المولودون قبل الأسبوع ٣٧ يعانون المخاطر الصحية ومن مضاعفات واعراض الولادة المبكرة ومن بين المخاطر التي يواجها الطفل الخديج انعدام اكتمال الرئة. في العادة، تصبح الرئة مكتملة لدى الطفل في الأسبوع ٣٦ الا انها ليست القاعدة الشمولية لذا وان شككت بانك ستخوضين ولادة مبكرة من الأفضل ان تطلبي الحصول على حقن الستيرويد قبل الولادة من اجل تسريع اكتمال الرئتين لتفادي مضاعفة عدم اكتمالهما الخطيرة.

اكتمال رؤية الطفل الخديج

ان ولد طفلك قبل الميعاد المنتظر، قد يواجه مشاكل بصرية وتعود هذه المشاكل الى اعتلال الشبكية بعد تعرض الطفل للاكسجين وذلك لانعدام اكتمال رئتيه ما يتسبب بمشاكل بصرية الا ان ذلك لا يبلغ المراحل الخطيرة الا نادرا حيث يمكن ان يجري الطبيب جراحة تنقذ نظر الطفل. من الجدير بالذكر ان الخديج المولود قبل ٣٧ أسبوعا ما يزال يطور حاسة البصر لديه مما سجعله غير قادر على تقبل كمية كبيرة من الضوء حتى مع اغلاق العينين لذا احمي طفلك من الانارة الساطعة.

مشي الطفل الخديج

بين ٦ الى ١٢ شهرا يصبح الطفل الخديج قادرا على الوقوف مع دعم اهله او يمكنه ان يقوم بالاستناد على قطعة من اثاث البيت كالاريكة او الخزانة. من ١٣ الى ١٨ شهرا، يستطيع ان يمشي لوحده بدون الحصول على أي نوع من المساعدة ولكن قد يحدث تأخر في المشي عند الاطفال الخدج لاسباب طبية كثيرة.

وزن الطفل الخديج

قد يأتي الطفل الخديج الى العالم بوزن يقل عن الطبيعي ويمكنك ان تساهمي في زيادته من خلال الرضاعة الطبيعية أولا لان هذا ما يحتاجه طفلك في أولى اشهر ما بعد الولادة ويمكن ان يقترح الطبيب الحقن ان كان طفلك يعاني من مشكلات تنفسية او استعمال أنبوب عبر الانف والفم او من خلال القسطرة بانبوب يصل الى الحبل السري. وان تمكن طفلك من تخطي مشاكل البلع والامتصاص سيتجهز للحصول على رضاعة الثديين او الزجاجة.

وأخيرا تعرفت معنا الى الاطفال الخدج في الشهر السابع تابعينا للمزيد من المعلومات الهامة في اجابة على السؤال:

هل تخزين حليب الام خارج الثلاجة ممكن؟

الأمومة والطفل الأم والرضيع صحة الرضيع

مقالات ذات صلة

تابعينا على