دراسة تكشف عن أسلوب التحدث الذي يساعد طفلك على النطق باكراً

اسلوب التحدث الذي يعزز المهارات النطقية لدى طفلك

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أنّ لأسلوب التحدث الذي يتبعه الوالدين مع الطفل تأثيره على تعزيز مهاراته النطقية؛ فما رأيك في التعرف على هذا الأسلوب بعد أن كشفنا سابقاً عن المهارة الصعبة التي تبيّن أنّ طفل الثمانية أشهر يعرفها قبل أن ينطق حتى؟

في الدراسة التي نُشرت في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم، أجرى الباحثون من معهد التعلم وعلوم الدماغ أو I-LABS في جامعة واشنطن بحثهم حول تأثير تدريب الوالدين على أسلوب "حديث الطفل أو الـParentese" في طريقة تواصلهم مع أطفالهم. وقد تمّت المقارنة ما بين الأطفال من الأهل الذين خضعوا لدورات تدريبية حول هذا الأسلوب في التحدث وما بين الأطفال من الوالدين الذين لم يخضعوا له.

لتقييم تأثير هذا الأسلوب على مهارات الأطفال النطقية، تمّ إعطاء العائلات المشاركة في الدراسة مسجلاً خفيف الوزن كان يرتديه الطفل في سترة خاصة خلال 4 عطلات نهاية أسبوع منفصلة في سن 6، و10، و14، و18 شهراً. سجّل الجهاز كل من حديث الوالدين والرضع على مدار يومين متتاليين بحيث يُمكن للباحثين قياس استخدام الأهل أسلوب "حديث الطفل" بالإضافة إلى استجابة الرضع له.

تقول باتريشيا كول، المديرة المشاركة في I-LABS وأستاذة علوم النطق والسمع في UW: "لطالما عرفنا أنّ "حديث الطفل" يُساعد على تعزيز المهارات النطقية لدى الأطفال، ولكننا لم نعرف السبب".

فوجد الباحثون أنّ الأهل الذين شاركوا في دورات تدريبية استخدموا أسلوب "حديث الطفل" أكثر من الأهل الذين لم يخضعوا لدورات تدريبية. وقد ساهمت هذه الدورات في تطوير المهارات اللغوية لدى الأطفال كما ساعدت على تعزيز التواصل بينهم وبين أهاليهم. تقول باتريشيا كول، المديرة المشاركة في I-LABS وأستاذة علوم النطق والسمع في UW: "لطالما عرفنا أنّ "حديث الطفل" يُساعد على تعزيز المهارات النطقية لدى الأطفال، ولكننا لم نعرف السبب".

وأضافت: "نعتقد أنّ أسلوب حديث الطفل يساعد الطفل على تعلم اللغة بسهولة بسبب بنائه اللغوي البسيط والأصوات المبالغ بها. ولكن، هذه الدراسة الجديدة تشير إلى سببٍ جوهري آخر"؛ وهو أنّ أسلوب الحديث هذا يلعب دور محفز لدماغ الطفل حيث يحفزه على الإستجابة.

ما هو حديث الطفل أو الـparentese؟ إنّه ببساطة أسلوب الحديث الذي يخاطب فيه الوالدين طفلهما بطريقةٍ تجذب انتباهه. وهو عبارة عن كلامٍ نحوي يتضمن كلمات حقيقية بالإضافة إلى حروف العلة المطولة ونغمات الصوت المبالغ فيها.

والآن، ما رأيك في معرفة ما إذا كان صحيح أنّ البنت أسرع من الولد في الكلام؟



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟