هل صحيح أن البنت أسرع من الولد في الكلام؟ الإجابة العلمية هنا!

هل صحيح ان البنت اسرع من الولد في الكلام

أثبتت الدراسات أن هناك فرق بين الجنسين في ما يتعلق بالنمو اللغوي، فنجد أن البنات يتكلّمن أسرع من الذكور وهنّ أكثر تساؤلاً وأحسن نطقاً وأكثر درايةً بالمفردات من البنين. ويُلاحظ أن البنات أكثر تقدّماً من البنين في عملية اكتساب اللغة بسبب نشاط خلايا الدماغ المسؤلة عن النطق واللغة، وأيضاً وفرة الوقت الذي تقضيه البنت بجانب أمها مقارنةً بالذكور الذين ينصرفون إلى اللعب في خارج البيت في الأغلب..

البنات يتكلّمن أسرع من الذكور وهنّ أكثر تساؤلاً وأحسن نطقاً وأكثر درايةً بالمفردات من البنين.

عدا ذلك، يُعتبر الأطفال الأولاد معرضين لمشاكل وعيوب الكلام ضعف البنات .. وأيضاً العامل الوراثي جداً مهم بالنسبة لظهور الأمراض الوراثية والتطورية لدى الأطفال..

وأثبتت الدراسات أن نسبة ظهور الامراض الوراثية المتعلقة بالنطق والسمع والتأتأة تظهر للذكور أكثر من الإناث..

نسبة ظهور الامراض الوراثية المتعلقة بالنطق والسمع والتأتأة تظهر للذكور أكثر من الإناث.

هل يمكن تجنب الأمراض المتعلقة بالكلام؟

ننصح اذا كان هناك عامل جيني وراثي في العائلة بأمراض النطق والسمع والكلام عمل فحوصات الأجنه والوارثة، وأيضاً تثقيف الأم منذ بداية حملها ببرامج تدخّل مبكر لغوية معتمدة وننصح بكتيّب (عالم النطق) وأيضاً الإهتمام بالجانب التطوري العقلي وتحفيز اللغة من خلال البيئة ..

View this post on Instagram

عندما نجحت كوكو شانيل واشتهرت لم تشفى من عقدة يتمها ، وأطلقت على عطرها الأول الرقم الذي كانت تحمله في دار الأيتام التي تربت فيها ، إن معجزة شانيل ليست في ابتكارها عطراً شذياً بل في جعلها من اليتم عطراً ومن الرقم اسماً. ❤️❤️ - أحلام مستغانمي — مخاوفنا ليست سبب فشلنا بل في بعض الأحيان يكون هو الدافع الخفي لنجاحك 💐 #دانة_الكويت — و #كتابة#قصة#قصتي#بوح#واقع#يتيم#حب#سلام#سلام_داخلي#تصالح_نفسي#معلومات_دانة#بوحي#الكويت#الخليج

A post shared by DANAH🌸Speech&Lang.pathologist. (@slp.kw) on

دانة الأحمد

المكتب الإعلامي وزارة الصحة - الكويت

مدرب معتمد لبرنامج التدخل المبكر اللغوي

اقرأي أيضاً: هل التأتأة عند الأطفال طبيعية؟



نصيحة جونسون اند جونسون

كيف تختارين المناديل المبللة الأنسب لطفلك الدارج؟

كي تختاري المناديل المبللة الانسب لطفلك، تأكدي من انها تتميز بتركيبةٍ خفيفة غنية بالماء والمرطبات وخالية من المواد الكيميائية والعطور بما فيها: البارابين والفتالات والبرونول والميثيل والتريكلوسان. والافضل لو كانت مصنّعة من القطن الناعم الذي يخلّف وراءه ملمساً لطيفاً، كمناديل جونسون من الرأس للقدم.

إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!