Tania Tania 27-10-2015

قد تشعر المرأة خلال فترة النهار بكثرة حركة الجنين وخصوصًا خلال فترة ما بعد الظهر. فقد تكون أسباب ذلك عادية أما في الحالات الأخرى فقد تكون إشارة إلى وجود مشكلة معينة. تابعينا في هذا النص لتكتشفي ما هي الأسباب التي تؤدي إلى حركة الجنين الكثيرة؟

ias

يجب على المرأة أن تقلق في حال كانت حركة الجنين خفيفة جدًّا ولا تشعر بحركته. أما في حال كانت حركته كثيرة فقد تكون أسباب ذلك طبيعية جدًّا.

لكن في بعض الحالات قد تكون كثرة حركة الجنين دلالة الى معاناة الجنين من مشكلة معينة. يعتبر من المهم على المرأة أن تستشير طبيبها المعالج فور شعورها بأيّ تغيّرات في حركة الجنين.

قد تتعدّد في هذا السياق أسباب كثرة حركة الجنين ومن أبرزها:

  • تناول كمية كبيرة من الكافيين أو السكر: فقد يؤدي تناول السكر بكمية أكبر من اللازم بحركة الجنين المفرطة.

  • خفض نسبة تدفق الأوكسيجين إلى الجسم: يمكن أن تشعر المرأة بحركة الجنين الكثيرة بسبب عدم وصول النسبة المطلوبة من الأوكسيجين إلى الجنين، الأمر الذي يؤدي لاحقًا إلى بطء حركته.

  • مشاكل في الحبل السري: ففي حال كانت المرأة تعاني من أي مشاكل في الحبل السري، قد يبدأ الجنين بالحركة في شكل كثيف كردّة فعل على هذه المشكلة.

لكن الجدير بالذكر أن لا يجب أن تشعر المرأة بقلّة حركة الجنين وخصوصًا خلال الأشهر الأخيرة من الحمل. ففي حال كنت منشغلة ولم يكن لديك الوقت الكافي لمراقبة حركاته، عليها الجلوس قليلًا والتأكد من أن حركاته طبيعية وأن ليس هناك أي أمر يدعو للقلق.

الحمل الجنين

مقالات ذات صلة

تابعينا على