تأثير الكافيين في الحمل والجنين

تأثير الكافيين على الحمل والجنين

لعلّ الكافيين هو أكثر أنواع المنشّطات رواجاً واستعمالاً في العالم. وعلى الرّغم من شعبيّته الواسعة هذه، قلّة من الناس يُدركون تأثيراته السّلبية والمؤذية على الصحة.

فوائد القهوة الخضراء على الجسم

ولكن، في حالة الحمل، لا بدّ للمرأة أن تعي أهمية كل مادة كيمائية تدخل إلى جسمها وكيفية تاثيرها في الجنين الذي ينمو داخل أحشائها. من هنا، ضرورة الإقلاع عن شرب القهوة أو التخفيف من معدل استهلاكه اليومي أثناء الحمل أو أثناء محاولة الحمل. وعلى الرغم من الخلاف القائم حول ما إذا كان الكافيين مضرّاً بالأجنة أم لا، تُفيد بعض الدّراسات أنّ استهلاك الكافيين بكمياتٍ كبيرةٍ يزيد خطر الإجهاض والولادة المبكرة والولادة ما دون الوزن الطبيعي، عدا أنّه يؤخّر حدوث الحمل لأكثر من عام.

تأثير الكافيين في الجسم

يدخل الكافيين إلى الجسم بسرعة ويصل إلى الجهاز العصبي في غضون 15 دقيقة، متسبباً بتسارع دقّات القلب وارتفاع معدل ضغط الدم، ومحفّزاً تدفّق البول، الأمر الذي قد ينعكس سلباً على كمية السوائل في الجسم.

تأثير الكافيين في الأجنّة

مع تقدّم الحمل، تخفّ قدرة الجسم على استقلاب الكافيين، ما يزيد من حدة تأثيراته السلبية، ومن بينها الجفاف الذي يمكن أن يكون مؤذياً بحق الأم والطفل معاً. وتُضاف إلى هذه التأثيرات، سهولة انتقال الكافيين من جسم الأم إلى جنينها عبر المشيمة. وبما أنّ العملية الاستقلابية لدى الجنين غير كاملة، يبقى أثر الكافيين في جسمه لمدة أطول، متسبباً له بدقات قلب سريعة وتغيرات في نمط تحركاته. وبحسب بعض الدراسات، فإن تناول الكافيين بكمياتٍ كبيرةٍ جداً، بمعدل 5 أكواب أو أكثر من القهوة في اليوم، يُضاعف احتمالات الإجهاض.

تأثير الكافيين في المواليد الجدد

من الممكن أن يُسهم استهلاك الكافيين بكمياتٍ كبيرةٍ في تقصير مدّة الحمل والتسبب بولادة طفلٍ ما دون الوزن الطبيعي. ومن الممكن كذلك أن يؤثر في الطفل الذي يرضع الحليب طبيعياً، حيث أنّ أيّ مادةٍ تدخل إلى جسم الأم تنتقل إلى طفلها تلقائياً. ومن هذا المنطلق، لا بدّ لكل أمٍّ مُرضعة أن تلتزم بنظامٍ غذائيٍّ شبه خالٍ من الكافيين حتى لا تنعكس تأثيراته في مزاج الطفل ونمط نومه.

أطعمة أخرى

كثيرةٌ هي الأطعمة والمشروبات أو حتى الأدوية التي تحتوي على مادة الكافيين. وإن كنت حاملاً أو أمّاً مرضعة أو امرأةً تحاول الإنجاب، فتنصحكِ "عائلتي" بالانتباه إلى ما تتناولينه والحذر من معدلات الكافيين التي تستهلكينها يومياً.

ما الأثر الذي يتركه شرب القهوة في الثديين؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل تعتبرين نفسكِ مستعدّة لاستقبال مولودٍ جديد؟