اليك اسباب بياض امعاء الجنين

اسباب بياض امعاء الجنين والعيوب الكروموزومية

المواضيع

  1. علامات السونار

  2. عيوب الكروموزومات

  3. علامات السونار التي تحتاج لمزيد من التحري

  4. ما دلالة وجود بقع بيضاء في الأمعاء؟

  5. ماذا يحصل بعد الكشف عن العلامة؟

اكتشفي اسباب بياض امعاء الجنين والعيوب الكروموزومية من السونار وتبعيات اكتشاف هذه الدلالات من تدابير وفحوصات ستقترحها عليك طبيبتك تابعينا سيدتي للمزيد عن جنينك.

اطلعناك سيدتي على اسباب تشوهات الجنين. وسنتطرق في مقالنا هذا على العيوب التي تكتشفينها من خلال السونار. هل اطلعتك الطبيبة على ان امعاء جنينك بيضاء؟ هل انت قلقة من معنى هذه الظاهرة؟ ترقبي في هذا المقال الإجابة على سؤالك واكثر.

علامات السونار

علامات السونار او التصوير بالموجات ما فوق الصوتية هي انحرافات خفيفة في تشريح الطفل الذي يظهر من خلال التصوير المسحي. قد تعني بعض هذه العلامات في أحيان نادرة نمو طفلك بشكل غير طبيعي بسبب عيوب في الكروموزومات.

عيوب الكروموزومات

في الكروموزومات جينات الجنين وهي تاتي بعدد 23 زوجا لدى كل من الم والأب لتجتمع وتصير 46 كروموزوما عند الجنين. ولكن الأخطاء واردة الحدوث وقد تقود الكثير من النساء الى الإجهاض. فمثلا، لدى الطفل الذي يعاني من متلازمة داون المنغولية يكون لكروموزوم رقم 21، 3 نسخ بدلا من اثنتين. يكشف السونار هذه الأنواع من العيوب وغيرها في منتصف الحمل ويقود الطبيبة الى اجراء المزيد من الفحوصات. قد تجد الطبيبة بعد تفحص المشيمة والرحم ان الطفل طبيعي ولكن هذه العلامات التي في السونار تكون تحذيرية ومن بينها ما يلي.

علامات السونار التي تحتاج لمزيد من التحري

ان لوحظت هذه العلامات لدى قراءة السونار للحامل مع الطبيبة فستحتاج الام لمزيد من الفحوصات:

  • طبقة الرقبة الخلفية: عندما يزيد قياس هذه الطبقة بستة مليمترات في الاسبوع 20 من الحمل.
  • الدماغ: وجود أكياس في شبكة أعصاب الدماغ.
  • الكليتان: توسع في الحوض الكلوي.
  • الأمعاء: وجود بقع بيضاء.
  • القلب: ظهور كرات الغولف.

ما دلالة وجود بقع بيضاء في الأمعاء؟

عادة ما تظهر الانسجة الناعمة باللون الرمادي المنقط على جهاز التصوير. الا انه ان بدت هذه الأمعاء بيضاء فهذا دليل على كون الأمعاء لدى الجنين بانعكاس ضوئي قوي للموجات ما فوق الصوتية. تعود هذه العلامات الى وجود عيوب في كروموسومات الجنين بعد تكونه او تليف البنكرياس الحوصلي والمرجح ان يكون السبب الأساسي لها ابتلاع الجنين للسائل الامنيوسي الملوث بالدم بفعل نزيف خفيف تسرب الى الكيس الامنيوسي. لا يشكل هذا الامر أي خطر على جنينك لكن ان بدت الأمعاء في التصوير بالموجات ما فوق الصوتية بيضاء ولامعة جدا فقد يكون هذا انذار على وجود شذوذ كروموزومي او التليف الكيسي لدى جنينك.

ماذا يحصل بعد الكشف عن العلامة؟

لا تعني علامة واحدة ان هناك داع لان تقلقي على الرغم من كونها تقوي احتمالية وجود العيوب. ان وجدت علامتين او اكثر يزداد خطر إصابة طفلك بعيوب الكروموزومات بشكل طفيف. لكن لا تقلقي سيدتي لان الطريقة الوحيدة للتاكد تبقى اجراء فحص عينة من الانسجة المخصبة او سحب عينة من السائل الامنيوسي في المشيمة للكشف عن أي عيب جيني لدى الجنين.

لا تنسي سيدتي استشارة الطبيبة في كل خطوة اثناء حملك لحمايتك وحماية جنينك والان ولترطيب الاجواء اليك مراحل تطور الجنين بالشهور!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟