اهمية اجراء تحليل الكروموسومات للجنين بعد الاجهاض

تحليل الكروموسومات للجنين بعد الاجهاض

المواضيع

  • ما هو تحليل الكروموسومات
  • اهمية اجراء تحليل الكرموسومات للجنين
  • تحليل الكروموسومات للجنين بعد الاجهاض

من المفضل اجراء تحليل الكروموسومات للجنين بعد الاجهاض للكشف عن وجود أي مشاكل خاصة بالجينات او الكروموسومات، تعرفي مع عائلتي على مدى ضرورة اجراء هذه التحاليل.

ما هو تحليل الكروموسومات

من الممكن ان تجهل الكثير من النساء ما هو تحليل الكروموسومات وماهي أسبابه، ومن هنا نوّد ان نعرفك عن هذا التحليل وعن اهم وابرز اسبابه.

تحليل الكروموسومات هو فحص يقوم بإجرائه الطبيب للاطمئنان على صحة الجنين والتأكد من عدم وجود أي تشوهات خلقية، يُجرى هذا التحليل على بعض خلايا الدم لمعرفة ان كان هناك نقص او زيادة في عدد الكرموسومات، وهذه الكرموسومات هي مادة وراثية يحصل عليها الجنين من الآباء.

تحدد هذه الكرموسومات جنس الجنين الجديد، فإذا كانت هذه الكرموسومات هي xx فهذا يعني ان الجنين أنثى، أما اذا كانت xy فهذا يعني ان الجنين الذكر. ومن الجدير بالذكر ان الرجل هو المسؤول عن تحديد جنس الجنين وذلك لأنه يملك نوعين من الكرموسومات(كروموسوم "x" وكروموسوم "y") أمّا المرأة فتملك كرمومسوم (xx).

اهمية اجراء تحليل الكرموسومات للجنين

لا شك ان اجراء فحص الكرموسومات هو أمر في غاية الأهمية للجنين، فهناك الكثير من المشاكل الجينية التي من الممكن ان يتعرض لها الجنين ومن ابرزها:

  • متلازمة داون: وهي من اكثر مشاكل الكرموسومات شيوعاً وتتمثل بوجود كروموسوم إضافي على الكرموسوم رقم 21. لهذه المتلازمة العديد من الأسباب والاعراض ومن اهم هذه الاعراض ولادة الأطفال الذين يعانون من المشاكل التعليمية والخلقية.
  • متلازمة كلاينفلتر: هذه المتلازمة يتعرض لها الذكور فقط وهي تتمثل بوجود كرموسوم x إضافي، ومن اعراضها العقم والتأخر في البلوغ.
  • متلازمة باتاو: اما هذه المتلازمة فتكون بسبب وجود كروموسوم إضافي على الكروموسوم 13 وينتج عنها الاصابة بمشاكل في القلب والمشاكل العقلية والعيش لمدة سنة واحدة.
  • متلازمة أدوارد: وفي هذه الحالة يكون هناك وجوج إضافي على الكروموسوم 18 وغالباً ما لا يبلغ الطفل عمر السنة.
  • متلازمة تينرنر: تصيب هذه المتلازمة الجنين الأنثى فقط وتتعرض الانثى لمشاكل في القلب وقصر القامة.

تحليل الكروموسومات للجنين بعد الاجهاض

من الممكن ان تتعرض المرأة الحامل لحالة الاجهاض التي تكثر اسبابها، ومن اهم اسباب هذه المشكلة هي وجود خلل في الكروموسومات. ومن هنا نلفت النظر على اهمية اجراء تحليل او فحص الكروموسومات للتأكد من عدم وجود أي مشلكلة او خلل في الكروموسومات ولتجنب تكرار عملية الاجهاض اكثر من مرة وللإطمئنان ان الجنين لن يصاب بمتلازمة من المشاكل المذكروة في الأعلى.

اذاً، من الممكن ات يتعرض الجنين للعديد من المشاكل ومن ابرزها المشاكل الخلقية، فما هي اهم النصائح للوقاية من هذه المشكلة؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟