ما هي أسباب الم المعدة للحامل؟

اسباب الم المعدة للحامل

غالبًا ما يكون ألم المعدة من الأمور التي تشتكي منها النساء الحوامل. على رغم أنه يعتبر من الأعراض الشائعة التي تعاني منها كل امرأة خلال هذه الفترة إلاّ أنه قد يدلّ على وجود مشكلة خطيرة ومزمنة. لذلك، لا تتجاهلي أبدًا ألم البطن الحاد والمستمر.

بدايةً، لا يجب عليك تشخيص حالتك من دون استشارة طبيبك المعالج خصوصًا إن كنت تعانين من الإفرازات المهبلية والقيئ والغثيان وتشعرين بالإنزعاج عند التبول. لكن ما هي أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بهذا الألم؟

  • حمل خارج الرحم: يحدث حمل خارج الرحم عندما تنغرس البويضة الملقّحة خارج الرحم، أي في إحدى قنوات فالوب. قد يسبّب هذا الأمر شعورك بالتشنّج والإنزعاج وغيرها من الاعراض خلال مرحلة مبكرة من الحمل. في هذه الحالة يتوجّب عليك الخضوع للعلاج في أقرب وقت ممكن إذ إن هذه المشكلة خطيرة.

  • الإجهاض: يعرف الإجهاض على أنه فقدان الحمل قبل الأسبوع العشرين منه. غالبًا ما تكون ظهور بقع من الدم من الأعراض الأساسية التي تدل على الإجهاض وتترافق مع ألم حاد في المعدة.

  • ولادة مبكرة: غالبًا ما يدل شعورك ببعض التقلصات قبل الأسبوع الـ37 من الحمل إلى تعرّضك للولادة المبكرة. ففي حال كنت تعانين من زيادة الإفرازات أو النزيف المهبلي أو ألم حاد في المعدة أو ألم في أسفل الظهر، يتوجب عليك استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

  • انفصال المشيمة: تعتبر هذه المشكلة من أخطر المشاكل التي قد تعانين منها بسبب انفصال المشيمة جزئيًا أو كليًا عن بطانة الرحم. قد تشعرين بعدة أعراض ومن بينها الألم المستمرّ في المعدة وألم في الظهر والتقلّصات المتكرّرة.

  • تسمم الحمل: يعتبر تسمّم الحمل من المشاكل الصحية الخطيرة التي تؤثر في شكل سلبي على طريقة سير الحمل. تؤدي هذه المشكلة إلى تغيّرات في الأوعية الدموية وتؤثر على عدد من أعضاء الجسم ومن بينها الكبد والكلى والدماغ. كما تترافق عدة أعراض مع تسمم الحمل ومن بينها ارتفاع ضغط الدم بعد الأسبوع الـ20 من الحمل أو وجود نسبة عالية من البروتين في البول أو معاناتك من سوء الرؤية.

  • التهاب المسالك البولية: كونك حاملا يجعلك أكثر عرضة لالتهابات المسالك البولية. تتعدّد كثيرًا أعراض هذه المشكلة ومن بينها الشعور بألم في المعدة وحرقة في البول.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟