7 أمور لا تؤذيك عادة ولكنها تضر بك في حملك

7 أمور لا تؤذيك عادة ولكنها تضر بك في حملك

من المعروف أنّ هناك أمور ممنوعة وأخرى مسموحة أثناء الحمل. ولكن، ما رأيك اليوم في التعرف إلى الأشياء التي لا تؤذيك عادة ولكنها تضر بك في حملك؟

بدءاً من ملامسة القطط إلى الساونا والجاكوزي، إليك في ما يلي الأمور التي قد تضر بك وبجنينك أثناء الحمل، وذلك بعد أن كشفنا لك عن الوقت الذي تظهر فيه تشوهات الجنين بالسونار.

ملامسة القطط

هل تعلمين أنّ ملامسة القطط قد يتسبب بداء المقوسات المعروف بالـToxoplasmosis؛ وهي عدوى شائعة تؤدي إلى مشاكل خطيرة أثناء الحمل؟ إنّ خطر الإصابة بداء المقوسات منخفض جداً أثناء الحمل. ولكن الإصابة به في المراحل المبكرة من الحمل يزيد خطر الإجهاض كما قد يسبب العمى أو تلف الدماغ لدى الجنين.

تناول بعض الأكلات أو الوجبات

كذلك، هناك لائحة من المأكولات والأطعمة الممنوعة على الحامل والتي نذكر منها اللحم النيئ، البيض النيء، الكافيين، الخضروات غير المغسولة، والمحار الخام. لا تترددي في الإطلاع على الأكلات الآمنة للمرأة الحامل.

أدوات التنظيف

إذا كنت حامل، عليك التحقق من ملصقات التنظيف للتأكد من عدم وجود تحذيرات سلامة للنساء الحوامل. في حال كنت تستخدمين منتجات التنظيف أو مواد لاصقة أو طلاء أو أي مواد كيميائية أخرى، فلا بدّ لك من اتباع إرشادات الأمان الموجودة على الملصق. تأكدي من تهوية الغرفة جيداً أثناء التنظيف (إفتحي النوافذ والأبواب).

الإسمرار الإصطناعي

رغم عدم وجود مخاطر معروفة لاستخدام منتجات السمرة المزيفة إلّا أنها قد تسبب أحياناً الحساسية. لهذا السبب، يُنصح بعدم استخدام منتجات السمرة المزيفة أثناء الحمل؛ فالتغيرات في مستويات الهرمون قد تجعل البشرة أكثر حساسية من المعتاد. إذا كنت تستخدمين منتجات السمرة المزيفة، فننصحك دائماً باختبارها على منطقة صغيرة من البشرة لمعرفة ما إذا لديك ردة فعلٍ عليها.

صبغ الشعر

أظهرت معظم الدراسات (رغم أنها محدودة) أنّ صبغ الشعر أثناء الحمل آمناً. كما وجدت بعض الدراسات أنّ الجرعات العالية جداً من المواد الكيميائية الموجودة في صبغات الشعر قد تسبب ضرراً. ولهذا السبب، تعمد معظم النساء إلى الإنتظار 12 أسبوع بعد الحمل لصبغ شعرهن، وذلك تجنباً لتعرض الطفل لأي ضرر.

طلاء الأظافر

في حين يُعد طلاء الأظافر آمناً، تحذر الدراسات من استخدامه أثناء الحمل كونه يحتوي على مواد كيميائية قد تؤثر على صحة الحوامل والمرضعات. أمّا بالنسبة لمزيل طلاء الأظافر، فيُعد استخدامه آمناً كونه يحتوي على الأسيتون الذي يتواجد بشكل طبيعي في أجسامنا والبيئة المحيطة بنا. ولكن، التعرض له بكميات كبيرة، فقد يتسبب في إحداث عيوب خلقية أو مشاكل في نمو الجنين.

الساونا أو الجاكوزي

هناك القليل من الأبحاث حول استخدام الساونا أو الجاكوزي والمرافق الترفيهية الساخنة أثناء الحمل. ومع ذلك، يُنصح بتجنبها بسبب مخاطر السخونة المفرطة، الجفاف والإغماء.

والآن، ما رأيك في الإطلاع على الأمور التي يُمكنك القيام بها أثناء الحمل لتحسين حليب الرضاعة؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: كيف سيكون حملي؟