أفضل 10 ألعاب مفيدة للأطفال

 العاب مفيدة للأطفال

هل تبحثين عن العاب مفيدة للأطفال؟ يقدّم لك موقع عائلتي مجموعة من 10 ألعاب تنمي حس الذكاء والتصرف السليم لدى طفلك تتعرفين عليها في هذه المقالة.

ابحثي دومًا عن ألعاب مفيدة للأطفال، عن تلك التي تنمي ذكاءهم وتمنحهم القدرة على التنسيق والتصرف والتحكّم السليم. من دون أن تغضّي النظر عن مبدأ التسلية والضحك وتعليمهم الربح والخسارة.

في هذه المقالة، أعدد لك أهم 10 ألعاب مفيدة لطفلك، فها تجرّبينها؟

1. لعبة العملات

تساهم هذه اللعبة في تنمية حسّ التنسيق بين اليدين والعين لطفلك. وترتكز هذه اللعبة على تحضير أكواب بلاستيكية وعملات معدنية. تجدر الإشارة إلى أنّ هذه اللعبة تتطلّب أكثر من ولد لتنجح.

اعطي كل ولد 5 عملات واطلبي منهم أن يرموا العملات في الأكواب المخصص لكل واحد منهم عن بُعدٍ يناسب عمرهم. وكل ولد يجمع أكبر عدد من العملات في الكوب يفوز.

2. لعبة التخمين

لعبة مسلية تضفي الضحك والمرح على وقت اللعب. طبعًا تتطلّب أكثر من ولد لتنجح. وترتكز هذه اللعبة على أن يقوم أحد الأولاد برسم صورة وعلى البقية التخمين بكلمة.

تساهم هذه اللعبة بتعزيز سرعة البديهة وتنشيط الذاكرة لدى الأطفال.

3. لعبة الدومينو

تشغل هذه اللعبة الأطفال لفترة طويلة من اليوم، كما إنّها مثالية لتحفيز التركيز وبخاصةٍ لدى الأطفال الذين يتمتعون بحركة مفرطة.

ترتكز على تكديس الدومينو في الترتيب الذي يفضّله الطفل، وعندما يقلب قطعة واحدة سيستمتع طفلك بمشاهدة المسار ينهدم بشكل منظّم. وسيكرر هذه اللعبة طوال اليوم!

4. لعبة التجميد

ترتكز هذه اللعبة على جمع العائلة والاستمتاع بوقت مشترك، وتتطلّب أن تتوفر الموسيقى لترقص على العائلة بأكملها على وقعها. وعندما يتمّ إيقاف الموسيقى على الجميع أن يتجمّد استنادً الى آخر حركة قاموا بها.

5. لعبة الغميضة

إنّها من أكثر الألعاب رواجًا بين الأطفال، وتتغيّر معاييرها بحسب العمر. وفي كل الأحوال، تساهم هذه اللعبة في تعزيز مبدأ تشغيل الحواس كافّة للكشف عن المخبأ.

6. لعبة "يقول سيمون"

تتميّز هذه اللعبة بأنها تناسب أعمار العائلة المختلفة. وترتكز على أن يقول الطفل أو فرد العائلة أي شيء على أن يبدأ بجملة "يقول سيمون" وفي حال لم يقلها يخسر.

تنمّي هذه اللعبة سرعة البديهة والتركيز لدى الأطفال بالإضافة الى الخيال.

7. لعبة العجينة

رغم بساطتها، تعزز هذه اللعبة روح الإبداع لدى الأطفال، لأنّ العجينة تمنحهم فرصًا خلًاقة لابتكار الأشكال بالألوان كافّة.

8. لعبة صور العائلة

يتم تحديد 10 صور للعائلة قبل أن يولد الولد، وعليه أن يحزر أسماءهم. تساهم هذه اللعبة في تقوية الروابط لدى الطفل بين الحاضر والمستقبل، كما تساعده في التعرف على التطور الذي يطرأ على الناس ومفهوم العمر وتقدّمه.

9. لعبة الهمس الصيني

تعتمد هذه اللعبة على وجود حوالي 10 أشخاص يلعبونها، وهي كناية عن بدء أحدهم بهمس جملة في أذن من هو بجانبه، على أن يتمّ تناقلها بالهمس في الأذن من شخص الى آخر. والنتيجة النهائية لدى آخر شخص بحيث يتم تحديد ما إذا كانت الجملة قد وصلت يشكل صحيح أم لا.

تنمي هذه اللعبة روح المسؤولية لدى الطفل وتمنحه فرصًا لنقل المعلومة بأصدق طريقة ممكنة.

10 لعبة السلم والثعبان

إنّها لعبة الطفولة على الإطلاق! تتطلّب هذه اللعبة أقلّه 4 أشخاص لتسير بشكل جيّد. تعلّم الطفل هذه اللعبة الانتظار ليأتي دوره، كما تساعده على تقبّل الخسارة والربح والتأقلم ضمن مجموعة.

وأخيرًا، إليك أيضًا العاب جماعية ابداعية لم تسمعي بها من قبل!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!