وئام عريج وئام عريج 09-04-2024
"طفرة مواليد"…نساء يبلغن عن "حمل غير متوقع" بعد تناول دواء شهير لإنقاص الوزن

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، عن تقارير من نساء استخدمن عقار “أوزمبيك” وأدوية مماثلة لمرض السكري مثل “سيماغلوتيد” أبلغن عن حالات حمل غير مخطط لها.

ias

حسب الصحيفة، ناقشت مجموعة على فيسبوك تحمل اسم “لقد حملت وأنا أتعاطى أوزمبيك”، وتضم أكثر من 500 عضو، عن حالات حمل مفاجئ، بالإضافة إلى العديد من المنشورات على “ريديت” (Reddit) و”تيك توك”، التي أشارت إلى حمل غير مخطط له أثناء تناول الأدوية المعروفة باسم “GLP-1. وإليك هنا 6 خرافات عن سكري الحمل لا تصدقيها

لقد حملت وأنا أتعاطى أوزمبيك

وتشير الصحيفة إلى أن التقارير عن طفرة المواليد نتيجة تناول أدوية “GLP-1″، “غير مؤكدة”، وليس من المعروف مدى انتشار هذه الظاهرة.

ويقول الخبراء حسب “واشنطن بوست” إن فقدان الوزن بشكل كبير يمكن أن يؤثر على الخصوبة، فيما يتكهن آخرون بأن أدوية “GLP-1” يمكن أن تتداخل مع وسائل منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم، مما يحد من تحديد النسل.

وقالت ديب أوليفيرا، (32 عامًا) على حسابها عبر “تيك توك”: “لقد حملت باستخدام (GLP-1)”، مشيرة في فيديو آخر إلى أنها عانت في السابق من إجهاضين وولادة جنين ميت. كما إنها كانت تستخدم أوزمبيك لمدة 3 أشهر قبل الحمل.

فيما علقت امرأة أخرى على المنشور، في إشارة إلى متلازمة المبيض المتعدد الكيسات: “يبلغ عمر طفلي الصغير 6 أشهر تقريبًا بعد محاولة لأكثر من 10 سنوات مع متلازمة تكيس المبايض”. وتعرفي هنا على أضرار تكيس المبايض: الأسباب، العوارض والعلاجات

دواء ويجوفي
دواء ويجوفي

أسباب الحمل المرجح لها بحسب الأطباء

وفي حين أنه من غير الواضح ما إذا كانت النساء اللاتي يتناولن “GLP-1” أكثر عرضة للحمل غير المخطط له، إلا أن الأطباء يقولون إن هناك بعض التفسيرات التي تجعل بعض النساء يحملن أثناء استخدام الأدوية.

وتقول أخصائية الغدد الصماء الإنجابية لورا شاهين، إن فقدان الوزن يمكن أن يكون له تأثير على الإباضة والخصوبة. وتضيف: “أعتقد أنه مع فقدان الوزن وتوازن الهرمونات وتحسين مقاومة الأنسولين، تعود الهرمونات إلى مستوياتها، وفجأة يبدأن في التبويض مرة أخرى، بعد أن لم يكن لديهن إباضة لسنوات”.

بدورها، تقول ستيفاني فين، طبيبة الباطنة في لوس أنجلوس والمتخصصة في مساعدة النساء على إنقاص الوزن من أجل خصوبتهن، إن فقدان 5 إلى 10 بالمائة فقط من وزن الجسم يمكن أن يساعد على الحمل. وتتابع: “لا أحد يعرف السبب بالضبط، لكن الدهون لها نشاط هرموني. ونحن نعلم أن لها تأثيرات على هرمون الاستروجين، ويؤثر ذلك على الإباضة وربما نمو البويضات”.

ما يؤكد الأطباء أن الأدوية قد تتداخل مع وسائل منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم لدى بعض المرضى.

يقول ويليام ديتز، طبيب في معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، إنه من الممكن أن تؤثر أدوية “GLP-1” أيضا على امتصاص أدوية منع الحمل الفموية. ويضيف: “قد يعني هذا أن أدوية تحديد النسل يتم استقلابها أو أنها غير فعالة”. وإليك هنا طرق سهلة وفعالة لسدّ الشهية بدون استخدام الأدوية

نقص في الأبحاث حول تأثيرات هذه الأدوية أثناء الحمل

بحسب “واشنطن بوست”، فإنه لا ينصح باستخدام الأدوية للأمهات المرضعات. وأظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات وجود المادة الفعالة في حليب الفئران المرضعة المعالجة بالدواء.

كما لا يُعرف سوى القليل عن تأثيرات أوزمبيك والأدوية المشابهة على النساء اللاتي يرغبن في الحمل أو اللاتي يحملن أثناء تناول الأدوية، لأنه تم استبعادهن على وجه التحديد من التجارب السريرية المبكرة للدواء.

ويقول متحدث باسم شركة نوفو نورديسك، المصنعة لأدوية أوزمبيك وويجوفي، إن الشركة تقوم بجمع البيانات لتقييم سلامة الحمل أثناء استخدام ويجوفي المعتمد لفقدان الوزن.

وتذكر الشركة في بيان، حسب الصحيفة: “كان الحمل أو نية الحمل بمثابة معايير الاستبعاد في تجاربنا في كل من السمنة ومرض السكري من النوع الثاني”.

الحمل صحة الحامل أوزمبيك تأثيرات الأدوية حمل غير متوقع دواء السكري زيادة الخصوبة سلامة الحمل سيماغلوتيد طفرة مواليد منع الحمل نوفو نورديسك ويجوفي

مقالات ذات صلة

حركة الجنين تحت عند المثانة في الشهر السابع
صحة الحامل تأثير حركة الجنين تحت عند المثانة في الشهر السابع على سلامة الأمّ
أكثر ممّا تعتقدين!
تجارب ربط عنق الرحم للحامل
صحة الحامل تجارب ربط عنق الرحم للحامل نكشفها لكِ اليوم
كلّ ما عليكِ معرفته!
سينابون للحامل
صحة الحامل هل السينابون للحامل مسموح؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن السينابون للحامل!
تحجر البطن في الشهر الخامس
اعراض الحمل تعرّفي على أسباب تحجر البطن في الشهر الخامس وكيفيّة التغلّب عليه
كلّ ما عليكِ معرفته!
توسع الرحم في الشهر الثاني
مراحل الحمل اكتشفي عوارض توسع الرحم في الشهر الثاني وأسبابه
كل ما يجب أن تعرفيه عن توسع الرحم في هذا الشهر!
حساسية الحمل
صحة الحامل تجربتي مع حساسية الحمل أشاركك بها اليوم
كل ما يجب أن تعرفيه عن حساسية الحمل!
هل العادة سرية تؤثر على الحامل في الشهر التاسع
صحة الحامل هل العادة سرية تؤثر على الحامل في الشهر التاسع؟
الرأي العلمي الدقيق!
شكل الجنين الذكر في الأسبوع ١٥
جنس الجنين اكتشفي شكل الجنين الذكر في الأسبوع الخامس عشر وكل المعلومات عن نموّه
كل ما يجب أن تعرفيه عن الجنين الذكر في الأسبوع ١٥!
حامل تشعر بحركة جنينها
الفصل الثالث من الحمل تجاربكم مع حركة الجنين في الشهر الثامن: كل ما تريدين معرفته عن هذا الشهر
تكون الحركات التي تشعرين بها أكثر إيلامًا عندما يتمدد الجنين على أضلاعك وأعضائك
علاج التعب الشديد في الحمل
نصائح للحامل نصائح بسيطة تضمن علاج التعب الشديد في الحمل
لنتائج سريعة ومضمونة!
هل الاسهال عند الحامل خطر
صحة الحامل هل الإسهال مضر للحامل وكيف يمكن تفاديه؟
الإسهال عند الحامل من الأسباب للعلاج!
مشروبات تخفض سكر الحمل
نصائح للحامل مشروبات تخفض سكر الحمل: يمكنكِ تحضيرها في المنزل!
لذيذة ونتائجها مُذهلة!

تابعينا على