لما ياسين لما ياسين 24-12-2023
علاج التهاب اللثة للحامل

مصدر الصورة: Image by asier_relampagoestudio على Freepik

ias

سنقدّم لكِ طريقة علاج التهاب اللثة للحامل في الأسطر القادمة من هذه المقالة الجديدة على موقع عائلتي، والتي سنعرض من خلالها أهمّ الوسائل التي تخفّف من مضاعفاتها باستخدام منزليّة مكوّنات موجودة في كلّ مطبخ، كاشفين عن الأسباب المحتملة لمواجهة هذه المشكلة التي تؤدّي إلى الشعور بألم الاسنان عند الحامل.

أثناء فترة الحمل، يتعرّض جسم المرأة للعديد من التغيّرات الهرمونيّة والفيزيولوجيّة، ممّا ينعكس بشكلٍ سلبيٍّ على صحّتها، لذلك يُنصح باستخدام الوسائل الطبيعيّة للتخفيف من عوارضها لتجنّب آثار تناول الأدوية.

كيفيّة التخلّص من مشاكل اللثة عند الحامل

من أجل علاج التهاب اللثة للحامل في المنزل، لا بدّ من اتّباع بعض الخطوات واستخدام بعض المكوّنات الطبيعيّة التي تساعد في التخفيف من المضاعفات الصحيّة التي قد تنتج عن هذه المشكلة التي تعدّ من بين أبرز المشاكل التي تواجه الحامل، لذلك سنستعرض لكِ أبرزها، وتشمل:

أسباب التهابات اللثة عند الحامل
مصدر الصورة: Image by cookie_studio على Freepik

استخدام الزيوت الطبيعية للفم

يمكن استخدام بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند للتخلّص من مشاكل اللثة بشكلٍ طبيعيّ، لذا يمكن دمج القليل منها مع الماء واستخدامها كغسول أو محلول للفمّ من أجل الحدّ من انتشار الالتهابات في هذه المنطقة.

المضمضة بالملح والماء الدافئ

يُعَدّ محلول الملح والماء الدافئ مضادًا طبيعيًا للالتهابات، لذا يمكن للحوامل استخدامه كمحلول للفمّ،من خلال مزج ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ والمضمضة به بلطف لتهدئة اللثة.

العسل والقرفة

لمزيج العسل والقرفة فوائد مضادة للبكتيريا والالتهابات، ومن هذا المنطلق يمكن مزج القليل من كلّ مكوّن منهما لتكوين عجينة، وتطبيقها بلطف على اللثة مع الاستعانة باستخدام فرشاة الأسنان.

صودا الخبز

تُعتبر الصودا الخبز مادّة فعّالة لتقليل الحموضة في الفم وتقليل نموّ البكتيريا في زواياه، لذا يمكن دمج القليل من الصودا مع الماء لتكوين عجينة ناعمة، واستخدامها بحركاتٍ دائريةٍ لتنظيف الأسنان واللثة.

المرة والماء

يُعدّ الماء الممزوج بالمرة مطهّرًا طبيعيًا يمكن تناوله بانتظام أو استخدامه كغسول للفم من أجل الحدّ من انتشار البكتيريا وتهدئة اللثّة الملتهبة.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر مضادات للالتهابات ومضادات للبكتيريا، لذا يمكن شرب كوب منه يوميًا أو وضع كيس الشاي المستخدم على اللثة لتهدئتها والتخفيف من آلامها.

الفاصوليا السوداء

يُعتبر عصير الفاصوليا السوداء مضادًا للالتهابات ويمكن استخدامه كغسول طبيعيّ للفمّ، وذلك عبر مزجه مع الماء واستخدامه لشطف الفم وتقليل الالتهابات ومضاعفاتها الصحيّة.

التوابل

تمتلك بعض التوابل مثل القرفة والزنجبيل خصائص عديدة ومميّزة مضادة للالتهابات، لذا يمكن دمجها في الطعام أو استخدامها كمكمّل طبيعي للحدّ من التهابات اللثة.

الأسباب المحتملة لحدوث هذه المشكلة

بعدما أطلعناكِ على طرق علاج التهاب اللثة للحامل سنكشف لكِ عن الأسباب المحتملة لظهور هذه المشكلة من أجل مساعدتكِ على تجنّبها، وتشمل:

  • زيادة هرمون البروجستيرون: خلال فترة الحمل، يزداد إفراز هرمون البروجستيرون بشكل كبير،ممّا يؤدّي إلى زيادة حساسية اللثة وتورّمها.
  • تغيرات الدورة الدموية: تزداد كميّة تدفّق الدمّ في جسم الحامل لتلبية احتياجات الطفل المتزايدة، ما يؤدّي إلى تورّم الأوعية الدموية في اللثة وظهور التهابات.
  • التغيّرات في مستويات الإستروجين: يؤثّر ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين على أنسجة اللثة، ممّا يزيد من احتمالية التهابها أو حتّى نزيفها وتورّمها.
  • تغيّرات في عناية الفم: قد يواجه البعض صعوبات في العناية بصحّة الفم بشكلٍ جيد أثناء فترة الحمل، سواء بسبب الغثيان أو التعب، ممّا يزيد من فرص تكوّن الترسبات البكتيرية التي تؤدي إلى التهاب اللثة.
  • التغيرات الغذائية: قد تحدث تغيرات في عادات الأكل خلال الحمل، ما قد يؤثّر على تركيب اللعاب ويزيد من خطر تكوّن البلاك والترسبات البكتيرية.
  • الإجهاد: يمكن أن يزيد الإجهاد الذي قد تواجهه الحامل من تأثير التهاب اللثة، وذلك لأنّه يؤثّر على صحّة جهاز المناعة ويجعل اللثّة أقلّ قدرةً على مقاومة الالتهابات.
  • تأثير القئ الصباحي: إذا كانت الحامل تعاني من القئ الصباحي بشكل كبير، فقد يزيد تأثير حموضة اللعاب على اللثة وترتفع فرص التهابها.

في الختام، نذكّرك بضرورة استشارة الطبيب المختصّ في حال المعاناة من هذه المشكلة من أجل الحصول على التشخيص والعلاج المناسبين، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على أسباب الم الثدي الايسر للحامل وطرق فعّالة للتخلّص منه.

الحمل صحة الحامل الحفاظ على صحة الحامل حمل

مقالات ذات صلة

سرة الحامل في الشهر الثامن
مراحل الحمل اليك شكل سرة الحامل بولد في الشهر الثامن
هكذا تكون سرة الحامل في هذا الشهر!
توأم جنين في بطن الحامل
الحمل بتوأم عوارض الحمل بتوأم بعد الإبرة التفجيرية: كل ما تردين معرفته
عدم الجماع بعد الإبرة التفجيرية يسبب فشل الحمل
كمية من بذور الحلبة
غذاء الحامل فوائد الحلبة للحامل في الشهور الأولى: لا تهمليها
استخدمي أوراق الحلبة مع السبانخ أو الخس لعمل السلطة الشهية كل يوم
ألم أسفل البطن مثل ألم الدورة في الشهر التاسع
صحة الحامل تعرّفي على أسباب ظهور ألم أسفل البطن مثل ألم الدورة في الشهر التاسع
هل جنينكِ بخير؟
ألم الجنب الأيمن للحامل ونوع الجنين
جنس الجنين العلاقة بين ألم الجنب الأيمن للحامل ونوع الجنين
الرأي الطبّي الدقيق!
حامل تشعر بحركة جنينها
الفصل الثالث من الحمل تجاربكم مع حركة الجنين في الشهر الثامن: كل ما تريدين معرفته عن هذا الشهر
تكون الحركات التي تشعرين بها أكثر إيلامًا عندما يتمدد الجنين على أضلاعك وأعضائك
مشروبات تخفض سكر الحمل
نصائح للحامل مشروبات تخفض سكر الحمل: يمكنكِ تحضيرها في المنزل!
لذيذة ونتائجها مُذهلة!
ألم الظهر في الشهر الثالث ونوع الجنين
جنس الجنين العلاقة بين ألم الظهر في الشهر الثالث ونوع الجنين
الرأي العلمي الدقيق!
أسباب تمركز الجنين في الجانب الأيمن
الجنين تعرّفي على أسباب تمركز الجنين في الجانب الأيمن من الرحم
كلّ ما تودّين معرفته!
توسع الرحم في الشهر الثاني
مراحل الحمل اكتشفي عوارض توسع الرحم في الشهر الثاني وأسبابه
كل ما يجب أن تعرفيه عن توسع الرحم في هذا الشهر!
هل الحمل يسبب اسهال
اعراض الحمل هل الحمل يسبب اسهال؟
الجواب العلمي الدقيق!
شكل الجنين الذكر في الأسبوع ١٥
جنس الجنين اكتشفي شكل الجنين الذكر في الأسبوع الخامس عشر وكل المعلومات عن نموّه
كل ما يجب أن تعرفيه عن الجنين الذكر في الأسبوع ١٥!

تابعينا على